للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية: في محل النصب مقول {قَالَ}.

{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (١١) يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (١٢)}.

{فَخَرَجَ} الفاء: استئنافية {خَرَجَ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على زكريا {عَلَى قَوْمِهِ} متعلق بـ {خَرَجَ} وكذا قوله: {مِنَ الْمِحْرَابِ} متعلق بـ {خَرَجَ}. {فَأَوْحَى} {الفاء}: عاطفة {أوحى}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على زكريا {إِلَيْهِمْ}: متعلق به والجملة معطوفة على جملة {خرج} {أَن}: مفسرة، أو مصدرية على تقدير الباء {سَبِّحُوا} فعل أمر وفاعل ومفعول مبني على حذف النون {بُكْرَةً وَعَشِيًّا}: منصوبان على الظرفية الزمانية، متعلقان بـ {سَبِّحُوا} والجملة: جملة مفسرة لـ {أَوْحَى} لا محل لها من الإعراب، أو في محل الجر بالباء المقدرة المتعلقة بـ {أوحى} {يَحْيَى} {يَا} أداة نداء {يَحْيَى}: منادى مفرد العلم في محل النصب مبني على الضم المقدرة للتعذر وجملة النداء: في محل النصب مقول لقول محذوف معطوف على مقدر، تقديره: فحملت به ووضعته ومضى عليه سنتان مثلاً، فقال له الرب - جل جلاله - على لسان الملك {خُذِ الْكِتَابَ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على يحيى {بِقُوَّةٍ}: متعلق بمحذوف حال من فاعل {خُذِ}؛ أي: حالة كونك متلبسًا بجدٍ واجتهادٍ {وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ}: فعل وفاعل ومفعولان لأن آتى بمعنى أعطى والجملة مستأنفة أو معطوفة على قولٍ محذوف؛ أي: فقلنا له: {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ} {صَبِيًّا}: حال من الهاء في {آتَيْنَاهُ}.

{وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (١٣) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (١٤) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (١٥)}.

{وَحَنَانًا}: معطوف على {الْحُكْمَ}؛ أي: وآتيناه {حَنَانًا}؛ أي: رحمةً ورقةً في قلبه وعطفاً على الآخرين {مِنْ لَدُنَّا}: جار ومجرور صفة لـ {حَنَانًا} {وَزَكَاةً} معطوف على {حَنَانًا}. {وَكَانَ تَقِيًّا} فعل ناقص وخبره واسمه ضمير يعود على {يَحْيَى} والجملة معطوفة على {آتَيْنَاهُ} {وَبَرًّا} معطوفة على {تَقِيًّا}