للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مجزوم بـ {لَمْ} وعلامة جزمه سكون ظاهر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمها ضمير يعود على مريم تقديره {وَلَمْ أَكُ} أنا {بَغِيًّا}: خبرها منصوب والجملة الفعلية: في محل النصب على الحال معطوفة على جملة {وَلَمْ يَمْسَسْنِي}.

{قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (٢١)}.

{قَالَ}: فعل ماض وفاعله ضمير يعود على الملك والجملة: مستأنفة {كَذَلِكِ}: جار ومجرور خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر كذلك والجملة الاسمية: في محل النصب مقول {قَالَ}. {قَالَ رَبُّكِ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة معللة للجملة التي قبلها كأنه قيل: الأمر {كَذَلِكِ} لأنه علينا {هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ ...} إلخ. {هُوَ} مبتدأ {عَلَيَّ} متعلق بـ {هَيِّنٌ}. {هَيِّنٌ}: خبر والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَلِنَجْعَلَهُ} {الواو}: عاطفة على علة محذوفة لمعلول محذوف تقديره: فعلنا ذلك لنبين به قدرتنا {وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ} {نَجْعَلَهُ} {اللام}: حرف جر وتعليل {نَجْعَلَهُ}: فعل مضارع ومفعول أول منصوب بأن مضمرة بعد لام كي وفاعله ضمير يعود على الله سبحانه {آيَةً}: مفعول ثان لجعل {لِلنَّاسِ}: جار ومجرور صفة لـ {آيَةً} والجملة الفعلية مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل والتقدير ولجعلنا إياه {آيَةً لِلنَّاسِ}: الجار والمجرور معطوف على الجار والمجرور في قولنا لنبين به قدرتنا {وَرَحْمَةً} معطوف على {آيَةً}. {مِنَّا} صفة لـ {رَحْمَةً}. {وَكَانَ أَمْرًا}: فعل ناقص وخبره واسمه ضمير مستتر يعود على خلقه {مَقْضِيًّا}: صفة {أَمْرًا}: والجملة: مستأنفة.

{فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (٢٢) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (٢٣)}.

{فَحَمَلَتْهُ} {الفاء}: عاطفة على محذوف تقديره فنفخ جبريل في حبيب