للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

النصب معطوفة على جملة {كلي} على كونها مقولًا لجواب إذا المقدرة {إِنِّي}: ناصب واسمه {نَذَرْتُ}: فعل وفاعل {لِلرَّحْمَنِ}: متعلق به، {صَوْمًا} مفعول به والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر {إن} وجملة {إن} في محل النصب مقول {قُولِي}. {فَلَنْ} {الفاء}: حرف عطف وتفريع {لن}: حرف نفي ونصب {أُكَلِّمَ}: فعل مضارع منصوب بـ {لن} وفاعله: ضمير يعود على مريم {الْيَوْمَ} ظرف متعلق بـ {أُكَلِّمَ} {إِنْسِيًّا}: مفعول به وجملة {أُكَلِّمَ}: في محل الرفع معطوفة مفرعة على جملة {نَذَرْتُ}.

التصريف ومفردات اللغة

{زَكَرِيَّا}: يمد ويقصر من ولد سليمان بن داود - عليهم السلام - وكان نجارًا.

{نِدَاءً خَفِيًّا}؛ أي: مستورًا عن الناس لم يسمعه أحدٌ منهم.

{وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي} ضعف ورق من الكبر إذ قد بلغ خمسًا وسبعين سنةً أو ثمانين.

وفي "المصباح": وهن يهن: من باب وعد ضعف، فهو واهن في الأمر، أو العمل، أو البدن، ووهنته: أضعفته، يتعدى ولا يتعدى في لغة، فهو موهون البدن والعظم، والأجود أن يتعدى بالهمزة، فيقال أوهنته، والوهن: بفتحتين لغةٌ في المصدر، ووهن يهن بالكسر: فيهما لغة قال أبو زيد: سمعت من العرب من يقرأ فما وهنوا بالكسر اهـ. وفي "البيضاوي": وقرىء وهن بالضم ووهن بالكسر، ونظيره كمل في الحركات الثلاث انتهى.

وفي "القاموس" وغيره: وهنه يهنه وهنا، وأوهنه أضعفه، ووهن وأوهن الرجل، دخل في الوهن من الليل، ووهن ووهن يهن ووهن يوهن وهنًا ووهنا ووهن يوهن، وهنا ضعف في الأمر أو العمل، أو البدن، وتوهن البعير. اضطجع، والطائر: أثقل من أكل الجيف، قلم يقدر على النهوض، والوهن