للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أي: وحالة كونهم من جملة من هديناهم، وأرشدناهم إلى الحق {و} من جملة من {اجتبينا} هم واصطفيناهم للنبوة والكرامة، قالوا: {من} فيه للتبيين، إن عطف على {مِنَ النَّبِيِّينَ} وللتبعيض إن عطف على و {مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ} {إِذَا تُتْلَى} وتقرأ {عَلَيْهِمْ}؛ أي: على هؤلاء الأنبياء {آيَاتُ الرَّحْمَنِ}؛ أي: آيات الترغيب والترهيب في كتبهم المنزلة عليهم {خَرُّوا}؛ أي: سقطوا على الأرض حال كونهم {سُجَّدًا}؛ أي: ساجدين جمع ساجد {وَبُكِيًّا}؛ أي: باكين جمع باكٍ، وأصله بكويًا؛ يعني (١): إن الأنبياء قبلكم مع مالهم من علو المرتبة في شرف النسب، وكمال النفس، والزلفى من الله تعالى، كانوا يسجدون ويبكون لسماع آيات الله تعالى، فكونوا مثلهم وفي الحديث: "اتلوا القرآن وابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا" وعن ابن عباس: إذا قرأتم سجدة سبحان .. فلا تعجلوا بالسجود حتى تبكوا فإن لم تبك عين أحدكم .. فليبك قلبه. قال صالح المريّ: قرأت القرآن على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام، فقال: يا صالح هذه القراءة فأين البكاء اهـ. وقد استدل بهذه الآية على مشروعية سجود التلاوة.

والمعنى: أي (٢) إذا تتلى على هؤلاء الأنبياء الذين أنعم الله عليهم أدلة الله وحججه التي أنزلها عليهم في كتبه .. خروا لله سجدًا استكانةً له وتذللًا وخضوعاً لأمره، وانقيادًا له وهم باكون خشيةً منه، وحذرًا من عقابه، وقصارى ذلك إنه سبحانه أبان علو أمرهم في الدين والنسب والقرب منه. ويقول في سجود التلاوة: سبحان ربي الأعلى ثلاثًا. ذكره النسفي في "تفسيره" في هذا الموضع.

فصل

وسجدة سورة مريم من عزائم سجود القرآن (٣)، فيسن للقارىء والمستمع أن يسجد عند تلاوة هذه السجدة، وقيل: يستحب لمن قرأ آية سجدة فسجد أن يدعو بما يناسب تلك السجدة، فإن قرأ سجدةَ سبحان .. قال: اللهم اجعلني من


(١) روح البيان.
(٢) المراغي.
(٣) الخازن.