للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وقرأ الجمهور: {هَلْ تُحِسُّ} بضم التاء وكسر الحاء، مضارع أحس الرباعي، وقرأ أبو حيوة، وأبو بحرية، وابن أبي عبلة، وأبو جعفر المدني: {تُحِسُّ} بفتح التاء وضم الحاء، وقرأ بعضهم: {تحس} بفتح التاء وكسر الحاء، من حسه إذا شعر به، ومنه الحواس الخمس والمحسوسات، وقرأ حنظلة: {أو تسمع} مضارع أسمعت: مبنيًا للمفعول.

وختم الله تعالى هذه السورة بموعظة بليغة، لأنهم إذا تأملوا وعلموا أنه لا بد من زوال الدنيا، ومن الانتهاء إلى الموت .. خافوا ذلك وخافوا سوء العاقبة في الآخرة، فكانوا أقرب إلى الحذر من المعاصي.

الإعراب

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقَامًا وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (٧٣)}.

{وَإِذَا} الواو: استئنافية {إِذَا}: ظرف لما يستقبل من الزمان {تُتْلَى}: فعل مضارع مغير الصيغة {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {تُتْلَى} {آيَاتُنَا}: نائب فاعل {بَيِّنَاتٍ}: حال من {آيَاتُنَا}: والجملة الفعلية: في محل الجر مضاف إليه لـ {إذا} على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب الآتي {قَالَ الَّذِينَ}: فعل وفاعل والجملة: جواب {وَإِذَا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إِذَا}: مستأنفة {كَفَرُوا} فعل وفاعل صلة الموصول {لِلَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {قَالَ} {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول {أَيُّ}: استفهامية مبتدأ {الْفَرِيقَيْنِ} مضاف إليه {خَيْرٌ} خبر والجملة الاسمية: في محل النصب مقول {قَالَ}. {مَقَامًا} تمييز محول عن المبتدأ منصوب باسم التفضيل {وَأَحْسَنُ}: معطوف على {خَيْرٌ}. {نَدِيًّا} تمييز منصوب به.

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا (٧٤)}

{وَكَمْ} الواو: استئنافية {كم}: خبرية بمعنى عدد كثير في محل النصب مفعول مقدم وجوبًا لـ {أَهْلَكْنَا}: مبني على السكون لشبهه بالحرف شبهًا معنويًا