للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

كابرٍ، وقد خوطب به موسى - عليه السلام - حيث قيل له: إنني أنا الله لا إله إلا أنا، وبه ختم موسى - عليه السلام - مقالته، قال إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو. اهـ "أبو السعود". {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بـ {حَدِيثُ}

{رَأَى}: فعل ماض وهي بصرية، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {نَارًا}: مفعول به {فَقَالَ} الفاء: حرف عطف وتعقيب، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: في محل الجر معطوفة على جملة {رَأَى}. {لِأَهْلِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {قَالَ}. {امْكُثُوا}: فعل وفاعل، والجملة: في محل النصب مقول {قَالَ}. {إِنِّي} ناصب واسمه {آنَسْتُ نَارًا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر {إن} وجملة {إن}: في محل النصب مقول {قَالَ}: مسوقة لتعليل ما قبلها {لَعَلِّي}: ناصب واسمه {آتِيكُمْ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على {مُوسَى}. {مِنْهَا}: جار ومجرور حال من {قبس} لأنه صفة نكرة، قدمت عليها {بِقَبَسٍ}: متعلق بـ {أتيكم} والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر لـ {لعل} وجملة {لعل}: في محل النصب مقول {قَالَ}. {أَوْ}: حرف عطفٍ وتنويعٍ {أَجِدُ}: فعل مضارع، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى}. {عَلَى النَّارِ}: متعلق بـ {أَجِدُ}. {هُدًى}: مفعول به {لأجد} فهو يتعدى لمفعولٍ واحدٍ؛ لأنه من وجد الضالة، وجملة: {أَجِدُ}: في محل الرفع معطوفة على جملة {آتِيكُمْ}: على كونها خبر {لعل}.

{فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (١١)}.

{فَلَمَّا أَتَاهَا} الفاء: عاطفة على محذوف تقديره: فيمم شطر النار، فلما أتاها {لما}: اسم شرط غير جازم في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بجوابه {أَتَاهَا}: فعل ومفعول، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: فعل شرط لـ {لما} في محل الجر بإضافة {لما} إليها {نُودِيَ}: فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعله: ضمير يعود على {موسى} والجملة: جواب {لما} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لما}: معطوفة على الجملة المحذوفة المذكورة آنفًا {يَا مُوسَى}: منادى مفرد العلم، وجملة النداء: في محل الرفع نائب فاعل لقول محذوف، تقديره: {نُودِيَ} وقيل له {يَا مُوسَى}.