للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مبتدأ {اللَّهُ}: خبر {إن} أو خبر {أَنَا} والجملة: خبر {إن} وجملة {إن}: في محل الجر بدل من {ما} في قوله: {لِمَا يُوحَى} {لَا}: نافية {إِلَهَ} في محل النصب اسمها، وخبر {لَا}: محذوف تقديره: موجود {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ {أَنَا}: بدل من الضمير المستتر في خبر {لَا} وجملة {لَا}: في محل الرفع خبر ثان لـ {إن} {فَاعْبُدْنِي} (الفاء) فاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت أنني أنا الله، لا إله إلا أنا، وأردت بيان ما هو اللازم لك .. فأقول لك {فَاعْبُدْنِي}. {اعبدني}: فعل أمر وفاعل مستتر، ونون وقاية، ومفعول به، والجملة الفعلية: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة: نائب فاعل للقول المحذوف، المذكور سابقًا {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول معطوف على {فَاعْبُدْنِي} {لِذِكْرِي} جار ومجرور متعلق بـ {أقم} وهو مصدر مضاف للمفعول؛ أي: لتذكرني فيها، أو مضاف للفاعل, أي: لذكري إياك.

{إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى (١٥) فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى (١٦)}.

{إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ}: ناصب واسمه وخبره، والجملة: مستأنفة {أَكَادُ}: فعل مضارع ناقص، من أفعال المقاربة، واسمها: ضمير مستتر فيها يعود على الله {أُخْفِيهَا}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على الله، ومفعول به، والجملة الفعلية: في محل النصب خبر {أَكَادُ} وجملة: {أَكَادُ}: في محل الرفع خبر ثان لـ {إن}. {لِتُجْزَى} (اللام) حرف جر وتعليل {تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ}: فعل مغير ونائب فاعل، منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، والجملة الفعلية، مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره: لجزاء كل نفس {بِمَا تَسْعَى}: الجار والمجرور متعلق بـ {أُخْفِيهَا} أو بـ {أتية} و {أَكَادُ أُخْفِيهَا}: جملة اعتراض بينهما، لا نعت لـ {أتية} حتى يلزم إعمال اسم الفاعل الموصوف، فإن عمل ثم وصف جاز. اهـ "كرخي" {بِمَا تَسْعَى} (الباء) حرف جر {ما} مصدرية أو موصولة اسمية {تَسْعَى}: فعل مضارع، وفاعله: ضمير يعود على النفس،