للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة الاسمية: صلة لـ {ما} المصدرية؛ أي: بسعيها أو لـ {ما} الموصولة, أي: بما سعته، ولكنه على تقدير مضاف؛ أي: بعقاب سعيها، أو بعقاب ما سعته. {فَلَا يَصُدَّنَّكَ} (الفاء) فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت ما ذكرته لك، وأردت بيان ما هو اللازم لك .. فأقول لك {لا يصدنك} {لا} ناهية جازمة {يصدن} فعل مضارع في محل الجزم، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، و (الكاف): مفعول به {عَنْهَا}: متعلق به {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع فاعل، والجملة: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة {لَا} نافية {يُؤْمِنُ}: فعل مضارع وفاعله ضمير يجود على {مَنْ}. {بِهَا}: متعلق به، والجملة: صلة {مَنْ} الموصولة {وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به، والجملة: معطوفة على جملة {لَا يُؤْمِنُ} على كونها صلة {مَنْ} الموصولة {فَتَرْدَى} (الفاء): عاطفة سببية {تردى}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد الفاء السببية، الواقعة في جواب النهي، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} أو على أيّ مخاطب، والجملة الفعلية، مع أن المضمرة: في تأويل مصدر معطوف على مصدر متصيد من الجملة التي قبلها من غير سابك، لإصلاح المعنى، تقديره: فلا يكن صد من لا يؤمن بها إياك عنها فرداك.

{وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (١٧) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى (١٨)}.

{وَمَا} الواو: استئنافية {مَا} استفهامية للاستفهام التقريري، في محل الرفع مبتدأ {تِلْكَ}: اسم إشارة في محل الرفع خبر، والجملة: مستأنفة {بِيَمِينِكَ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من اسم الإشارة، والعامل في الحال المقدرة: ما في الإشارة من معنى الفعل {يَا مُوسَى}: منادى مفرد {قَالَ}: فعل ماض، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: مستأنفة {هِيَ عَصَايَ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {أَتَوَكَّأُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر {عَلَيْهَا}: متعلق بـ {أَتَوَكَّأُ} والجملة: في محل النصب حال من {عَصَايَ} أو من ياء المتكلم. {وَأَهُشُّ}: فعل مضارع وفاعل مستتر {بِهَا}: