للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{جَنَاحِكَ}: متعلق بـ {اضمم}. {تَخْرُجْ}: فعل مضارع مجزوم بالطلب السابق، وفاعله: ضمير يعود على اليد {بَيْضَاءَ}: حال من فاعل {تَخْرُجْ} {مِنْ غَيْرِ سُوءٍ}: متعلق بـ {بَيْضَاءَ} لما فيها من معنى الفعل، أو متعلق بـ {تخرج}. {آيَةً}: حال ثانية من فاعل {تَخْرُجْ} أيضًا {أُخْرَى}: صفة {آيَةً} {لِنُرِيَكَ} (اللام): حرف جر وتعليل {نريك} فعل ومفعول أول منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، وفاعله: ضمير يعود على الله {مِنْ آيَاتِنَا}: حال من {الْكُبْرَى}. {الْكُبْرَى}: صفة للمفعول الثاني المحذوف، تقديره: لنريك الآية الكبرى حالة كونها من آياتنا، وجملة {نريك} مع أن المضمرة: في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لإراءتنا إياك الآية الكبرى من آياتنا، الجار والمجرور متعلق بمحذوف، تقديره: أمرناك بما ذكرنا لإرائتنا إياك، والجملة المحذوفة مستأنفة. {اذْهَبْ} فعل أمر وفاعل مستتر، يعود على {موسى} والجملة: في محل النصب مقول {قَالَ} {إِلَى فِرْعَوْنَ} متعلق بـ {اذْهَبْ} {إِنَّهُ} ناصب واسمه وجملة: {طَغَى} في محل الرفع خبر {إن} وجملة: {إن} مسوقة لتعليل ما قبلها على أنها مقول قال.

{قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (٢٥) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (٢٦) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (٢٧) يَفْقَهُوا قَوْلِي (٢٨) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (٢٩) هَارُونَ أَخِي (٣٠)}.

{قَالَ} فعل ماض، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: مستأنفة {رَبِّ}: منادى مضاف، حذف منه حرف النداء، وجملة النداء: في محل النصب مقول {قَالَ} {اشْرَحْ} فعل دعاء، وفاعله: ضمير يعود على الله، والجملة: في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها جواب النداء {لِي} متعلق بـ {اشْرَحْ} {صَدْرِي}: مفعول به ومضاف إليه {وَيَسِّرْ}: فعل دعاء معطوف على {اشْرَحْ} وفاعله: ضمير يعود على الله {لِي} متعلق به {أَمْرِي}: مفعول به ومضاف إليه {وَاحْلُلْ}: فعل دعاء معطوف على {اشْرَحْ}. {عُقْدَةً}: مفعول به {مِنْ لِسَانِي}: جار ومجرور صفة لـ {عُقْدَةً}. {يَفْقَهُوا قَوْلِي (٢٨)}: فعل وفاعل ومفعول مجزوم بالطلب السابق، وعلامة جزمه حذف النون {وَاجْعَلْ} فعل دعاء، وفاعل مستتر معطوف على {اشْرَحْ} {لِي}: متعلق به على كونه مفعولًا ثانيًا له {وَزِيرًا}: مفعول