للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{مَحَبَّةً}: مفعول به {مِنِّي} صفة لـ {مَحَبَّةً}؛ أي: محبةً عظيمةً كائنةً منى {وَلِتُصْنَعَ} (الواو): عاطفة (اللام): حرف جر وتعليل {تصنع}: فعل مضارع مغير الصيغة، منصوب بأن مضمرة بعد (اللام): ونائب فاعله: ضمير يعود على {مُوسَى}؛ أي: ولتربَّى {عَلَى عَيْنِي}: جار ومجرور حال من الضمير المستتر في {تصنع} والجملة الفعلية: معطوفة على علة مقدرة قبلها، وتلك العلة المقدرة متعلقة بـ {ألقيت}؛ أي: وألقيت عليك محبة منى ليعطف عليك {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بـ {ألقيت} أو بـ {تصنع} أو بمحذوف تقديره: أذكر {تَمْشِي أُخْتُكَ}: فعل وفاعل والجملة في محل الجر مضاف إليه، لـ {إِذْ} {فَتَقُولُ}: فعل مضارع معطوف على {تَمْشِي}: وفاعله ضمير يعود على الأخت {هَلْ}: حرف للاستفهام الاستخباري {أَدُلُّكُمْ}: فعل ومفعول به، وفاعله: ضمير يعود على الأخت. والجملة الفعلية: في محل النصب مقول {تَقُولُ}. {عَلَى مَنْ} جار ومجرور متعلق بـ {أَدُلُّكُمْ}. {يَكْفُلُهُ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به، والجملة صلة الموصول.

{فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى (٤٠) وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (٤١)}.

{فَرَجَعْنَاكَ} الفاء: عاطفة على محذوف تقديره: فقالوا دلينا عليه فجاءت بأمِّكَ، فَقَبلْتَ ثديها {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ}. {رجعناك} فعل وفاعل ومفعول به {إِلَى أُمِّكَ}: متعلق به والجملة: معطوفة، على تلك المحذوفة {كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} ناصب وفعل وفاعل، والجملة: في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل المقدرة، تقديره: لقرة عينها {وَلَا تَحْزَنَ} معطوف على {كَيْ تَقَرَّ}. {وَقَتَلْتَ نَفْسًا}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {أَوْحَيْنَا} {فَنَجَّيْنَاكَ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {قَتَلْتَ} {مِنَ الْغَمِّ} متعلق بـ {نجيناك}. {وَفَتَنَّاكَ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {أَوْحَيْنَا}. {فُتُونًا}: مفعول مطلق إذا كان مصدرًا، وهو الأرجح، كالقعود والجلوس، أو منصوب بنزع الخافض، إذا كان جمع فتنة, أي: بضروب من الفتن والمعنى: ابتليناك وامتحناك بأنواع من الشدائد {فَلَبِثْتَ}: