للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

نفسه، فأراد فرعون أن يصرف موسى - عليه السلام - عن ذلك الكلام الذي يتعلق بالرسالة، إلى الحكايات، فعسى يظهر منه نوع غفلة، فيرتقي فرعون إلى أن يدعي قدام قومه نوع معرفة، فقال: ما حال القرون الخالية؟ لكن موسى كان أحرص من أن يهتم بمثل هذا، ومن ثم أوجز في رده، ووكل أمر ذلك إلى ربه.

٥٢ - {قَالَ} موسى مجيبًا له، {عِلْمُهَا}؛ أي: علم أحوال تلك القرون كائن {عِنْدَ رَبِّي}؛ أي: من (١) الغيوب التي لا يعلمها إلا الله، ولا ملابسة للعلم بأحوالهم بمنصب الرسالة، فلا أعلم منها إلا ما علمنيه من الأمور المتعلقة بما أرسلت {فِي كِتَابٍ}؛ أي: مثبت في اللوح المحفوظ بتفاصيله {لَا يَضِلُّ رَبِّي}؛ أي: لا يخطىء ابتداءً، بل يعلم كل المعلومات، ولا يخفى عليه شيء منها {وَلَا يَنْسَى}؛ أي: ولا يسهو عن شيء منها بقاءً ودوامًا، بل هو ثابت عنده أبدًا، وهو لبيان أن إثباته في اللوح المحفوظ، ليس لحاجته تعالى إليه في العلم به ابتداءً وبقاءً، وإنما كتب أحكام الكائنات في كتاب ليظهرها للملائكة، فيزيد استدلالهم بها على تنزه علمه تعالى عن السهو والغفلة.

والضلال: أن تخطىء الشيء في مكانه، فلم تهتد إليه، والنسيان: أن تغفل عنه بحيث لا يخطر ببالك، وهما محالان على العالم بالذات، وقال (٢) مجاهد: معنى الجملتين واحد، وهو إشارة إلى أنه لا يعرض في علمه ما يغيره، وقال ابن جرير: لا يخطىء في التدبير، فيعتقد في غير الصواب صوابًا، وإذا عرفه لا ينساه.

ومعنى الآية: أي إن (٣) ذلك من علوم الغيب، التي لا يعلمها إلا الله، فهو الذي ضبط أعمالهم، وأحصاها في كتاب لا يشذ عنه شيء، ولا يفوته شيء، لا كبير ولا صغير، ولا ينسى شيئًا، وسيجزيهم بما عملوا جزاءً وفاقًا.

وقصارى ذلك: أن علمه تعالى محيط بكل شيء، وأنه لا ينسى شيئًا - تبارك


(١) روح البيان.
(٢) البحر المحيط.
(٣) المراغي.