للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

المضمرة: في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لإخراجك إيانا {مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ}: الجار والمجرور متعلق بـ {جئتنا}. {فَلَنَأْتِيَنَّكَ} (الفاء): فاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا كان الأمر كذلك .. فأقول لك: {لنأتينك} و (اللام): موطئة للقسم {نأتينك}: فعل مضارع في محل الرفع، لتجرده عن الناصب والجازم، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة و (الكاف): مفعول به، وفاعله: ضمير يعود على فرعون وقومه {بِسِحْرٍ}: متعلق بـ {نأتين}. {مِثْلِهِ}: صفة لـ {سحر} ويجوز أن يتعلق {بِسِحْرٍ} بمحذوف حال, أي: متلبسين {بِسِحْرٍ} والجملة الفعلية: جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة: مستأنفة {فَاجْعَلْ} (الفاء): عاطفة {اجعل}: أمر وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: معطوفة على جملة {نأتينك} {بَيْنَنَا}: ظرف ومضاف إليه، متعلق بمحذوف مفعول ثان لجعل {وَبَيْنَكَ}: معطوف على {بَيْنَنَا} {مَوْعِدًا}: مصدر ميمي مفعول أول لجعل، وجملة {لَا نُخْلِفُهُ}: صفة لـ {مَوْعِدًا} {نَحْنُ}: تأكيد للضمير في نخلفه {وَلَا} (الواو): عاطفة {لَا} نافية {أَنْتَ} معطوف على الضمير المستتر في {نُخْلِفُهُ} {مَكَانًا} بدل من {مَوْعِدًا} بتقدير مضاف؛ أي: مكان موعد، أو منصوب بفعل دل عليه المصدر، تقديره: عدلنا مكانًا {سُوًى}. {سُوًى}: صفة لـ {مَكَانًا}؛ أي: {مَكَانًا} وسطًا.

{قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (٥٩) فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى (٦٠) قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (٦١)}.

{قَالَ}: فعل ماض وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: مستأنفة {مَوْعِدُكُمْ}: مبتدأ ومضاف إليه {يَوْمُ الزِّينَةِ}: خبر له والجملة: في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَأَنْ يُحْشَرَ} (الواو): عاطفة {أَنْ}: حرف نصب ومصدر {يُحْشَرَ النَّاسُ}: فعل مضارع مغير الصيغة، ونائب فاعل منصوب بـ {أن} المصدرية {ضُحًى}: منصوب على الظرفية متعلق بـ {يُحْشَرَ} والجملة الفعلية مع أن