للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

سعي حبالهم وعصيهم.

{فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (٦٧) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (٦٨)}.

{فَأَوْجَسَ} الفاء: عاطفة {أوجس}: فعل ماض {فِي نَفْسِهِ}: متعلق به {خِيفَةً} مفعول به {مُوسَى}: فاعل والجملة: معطوف على جملة المفاجاة المقدرة {قُلْنَا}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة {لَا تَخَفْ}: جازم وفعل مجزوم، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: في محل النصب مقول {قُلْنَا}. {إِنَّكَ}: ناصب واسمه {أَنْتَ} ضمير فصل أو تأكيد {الْأَعْلَى}: خبر {إن} وجملة: {إن} في محل النصب مقول {قُلْنَا} مسوقة لتعليل النهي المذكور قبله.

{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (٦٩) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (٧٠)}.

{وَأَلْقِ} الواو: عاطفة {ألق}: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وفاعله: ضمير يعود على {مُوسَى} والجملة: معطوفة على جملة {لَا تَخَفْ} {مَا} اسم موصول في محل النصب مفعول {ألق}. {فِي يَمِينِكَ}: جار ومجرور صلة لـ {مَا} أو صفة لها {تَلْقَفْ}: فعل مضارع مجزوم بالطلب السابق، وفاعله: ضمير يعود على عصاه {مَا}: مفعول به لـ {تَلْقَفْ}. {صَنَعُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول، والعائد: محذوف تقديره: ما صنعوه {إِنَّمَا} {إن}: حرف نصب وتوكيد {ما} اسم موصول في محل النصب اسمها {صَنَعُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول، والعائد: محذوف تقديره: إن الذي صنعوه {كَيْدُ سَاحِرٍ}: خبر {إن} وجملة {إن} في محل النصب مقول {قُلْنَا}: مسوقة لتعليل قوله: {تَلْقَفْ}. {وَلَا} (الواو): حالية أو عاطفة {لَا} نافية {يُفْلِحُ السَّاحِرُ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل النصب حال من {سَاحِرٍ} لأن المقصود منه الجنس، والتقدير: حالة كون جنس الساحر غير مفلح، أو معطوفة على جملة {إِنَّمَا صَنَعُوا}. {حَيْثُ}: في محل النصب على الظرفية المكانية، مبني على الضم متعلق