للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

جار ومجرور متعلق بـ {عنت}. {الْقَيُّومِ}: صفة {لِلْحَيِّ}. {وَقَدْ} (الواو): حالية {قَدْ}: حرف تحقيق {خَابَ}: فعل ماض {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع فاعل، والجملة: في محل النصب حال من {الْوُجُوهُ} والرابط محذوف، تقديره: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ} والحال أنه قد خاب من حمل ظلما من أصحابها {حَمَلَ}: فعل ماض، وفاعله: ضمير يعود على {مَنْ}. {ظُلْمًا} مفعول به والجملة: صلة {مَنْ} الموصولة.

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا (١١٢)}.

{وَمَنْ} {الواو}: عاطفة {مَنْ}: اسم شرط في محل الرفع مبتدأ، والخبر: جملة الشرط، أو الجواب، أو هما {يَعْمَلْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {من} وفاعله: ضمير يعود على محمد {مِنَ الصَّالِحَاتِ}: جار ومجرور صفة لمفعول محذوف تقديره: أعمالًا {مِنَ الصَّالِحَاتِ}. {وَهُوَ مُؤْمِنٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة: في محل النصب حال من فاعل {يَعْمَلْ} {فَلَا} (الفاء): رابطة لجواب {مِنَ} الشرطية {لا} نافية {يَخَافُ}: فعل مضارع، وفاعله: ضمير يعود على {مِنَ}. {ظُلْمًا}: مفعول به {وَلَا هَضْمًا} معطوف عليه، وجملة {يَخَافُ}: في محل الجزم بـ {من} على كونها جوابًا لها، وجملة {مَن} الشرطية: في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {وَقَدْ خَابَ}.

{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (١١٣)}.

{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ} الواو: عاطفة {كَذَلِكَ}: صفة لمصدر محذوف {أَنْزَلْنَاهُ}: فعل وفاعل ومفعول به، والتقدير: وأنزلنا القرآن كله إنزالًا مثل إنزال هذه الآيات، المتضمنة لأحوال يوم القيامة، والجملة: معطوفة على جملة قوله: {كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} أو مستأنفة {قُرْآنًا} حال من ضمير المفعول في {أَنْزَلْنَاهُ}. {عَرَبِيًّا}: صفة له {وَصَرَّفْنَا}: فعل وفاعل معطوف على {أَنْزَلْنَاهُ}. {فِيهِ}: متعلقة بـ {صرفنا}. {مِنَ الْوَعِيدِ}: صفة لمفعول محذوف؛ أي: صرفنا فيه وعيدًا من الوعيد أو {مِنَ} زائدة {لَعَلَّهُمْ}: ناصب واسمه،