للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

نَسِيْتُ وَعْدَكَ وَالنِّسْيَانُ مُغْتَفَرٌ ... فَاغْفِرْ فَأَوَّلُ النَّاسِ أَؤَّلُ النَّاسِيْ

وقرأ (١) معاذ القارىء، وعاصم الجحدري، وابن السميقع، واليماني، والأعمش: {نسي} بضم النون وتشديد السين؛ أي: نساه الشيطان.

فائدة: قال علي (٢) رضي الله عنه: عشرة أمور يورثن النسيان: كثرة الهم، والحجامة في النقرة، والبول في الماء الراكد، وأكل التفاح الحامض، وأكل الكزبرة، وأكل سؤر الفأر، وقراءة ألواح القبور، والنظرة إلى المصلوب، والمشي بين الجملين المقطورين، وإلقاء القملة حية.

وزاد في "المقاصد الحسنة" مضغ العلك؛ أي: للرجال إذا لم يكن من علة كالبخر، ولا يكره للمرأة إن لم تكن صائمة، لقيامه مقام السواك في حقهن؛ لأن سنها أضعف من سن الرجال، كسائر أعضائها، فيخاف من السواك سقوط سنها، وهو ينقي الأسنان، وتشد اللثة كالسواك.

اعلم: أن من أشد أسباب النسيان: العصيان، فنسأل الله العصمة والحفظ.

١١٦ - ثم شرع سبحانه في بيان كيفية ظهور نسيانه، وفقدان عزمه، فقال: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ} والعامل في إذ مقدر، تقديره: اذكر، وتعليق (٣) الذكر بالوقت، مع أن المقصود ذكر ما فيه من الحوادث للمبالغة؛ لأنه إذا وقع الأمر بذكر الوقت، كان ذكر ما فيه من الحوادث لازماً بطريق الأولى، وقد تقدم تفسير هذه القصة في البقرة مستوفى؛ أي: واذكر يا محمد قصة وقت قولنا: {لِلْمَلَائِكَةِ}؛ لمن في الأرض والسماء منهم عموماً كما سبق تحقيقه {اسْجُدُوا لِآدَمَ} سجود تحيةٍ وتكريمٍ.

قال البيضاوي (٤): اذكر حاله في ذلك الوقت، ليتبين لك أنه نسي ولم يكن من أولي العزيمة والثبات، وفيه (٥) إشارة إلى استحقاقه لسجودهم لمعان جمة:


(١) زاد المسير والبحر المحيط.
(٢) روح البيان.
(٣) الشوكاني.
(٤) البيضاوي.
(٥) روح البيان.