للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ضمير يعود على الله والهاء: مفعول به الجار والمجرور متعلق بـ {مَتَّعْنَا}. {فِيهِ} متعلق بـ {نفتنهم}. {وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ} مبتدأ وخبر {وَأَبْقَى}: معطوف على {خَيْرٌ} والجملة الاسمية: في محل النصب حال من فاعل {تَمُدَّنَّ}.

{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (١٣٢)}.

{وَأْمُرْ} {الواو}: استئنافية أو عاطفة {أمر أهلك}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به {بِالصَّلَاةِ} متعلق به، والجملة: مستأنفة أو معطوفة على جملة قوله: {اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ}. {وَاصْطَبِرْ}: فعل أمر، وفاعل: مستتر معطوف على ما قبله {عَلَيْهَا}: متعلق به {لَا} نافية {نَسْأَلُكَ رِزْقًا}: فعل وفاعل مستتر ومفعولان، والجملة: مستأنفة {نَحْنُ}: مبتدأ {نَرْزُقُكَ}: فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول به، والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية: مستأنفة {وَالْعَاقِبَةُ} (الواو): استئنافية {العاقبة}: مبتدأ {لِلتَّقْوَى}: خبر المبتدأ، ولكنه على تقدير مضاف؛ أي: لأهل التقوى، والجملة: مستأنفة.

{وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى (١٣٣)}.

{وَقَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة {لَوْلَا} حرف تحضيض بمعنى هلا {يَأْتِينَا}: فعل ومفعول به وفاعله: ضمير يعود على محمد {بِآيَةٍ}: متعلق به. {مِنْ رَبِّهِ}: صفة لـ {آية} والجملة الفعلية: في محل النصب مقول {قَالُوا} {أَوَلَمْ} (الهمزة): للاستفهام التقريري، داخلة على محذوف و (الواو): عاطفة على ذلك المحذوف {لَمْ}: حرف جزم {تَأْتِهِمْ}: فعل ومفعول ومجزوم بـ {لم}. {بَيِّنَةُ مَا} فاعل ومضاف إليه {فِي الصُّحُفِ}: جار ومجرور صلة لـ {ما}. {الْأُولَى} صفة لـ {الصُّحُفِ} والجملة الفعلية: معطوفة على تلك المحذوفة، والتقدير: ألم يأتهم سائر الآيات ولم يأتهم بيان {مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى} والجملة الفعلية: معطوفة على تلك المحذوفة، والجمله المحذوفة: مستأنفة.

{وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ