للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

محل النصب مقول {قُلْ}. {فَتَرَبَّصُوا} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم أن كلاً منا ومنكم متربص، وأردتم بيان مقتضى ذلك .. فأقول لكم {تربصوا}، {تربصوا}: فعل وفاعل، والجملة: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة: في محل النصب مقول {قُلْ}. {فَسَتَعْلَمُونَ} (الفاء) استئنافية {ستعلمون}: فعل وفاعل، والجملة: مستأنفة {مَنْ}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ {أَصْحَابُ الصِّرَاطِ}: خبر ومضاف إليه والجملة الاستفهامية في محل النصب سادة مسد مفعولي علم، والكلام: على حذف مضاف؛ أي: فستعلمون جواب من أصحاب الصراط السوي؛ أي: فستعلمون جواب هذا السؤال وهو أنه هم المؤمنون {السَّوِيِّ} مضاف إليه {وَمَنِ اهْتَدَى} الواو: عاطفة {مَنِ} اسم استفهام مبتدأ {اهْتَدَى}: فعل ماض، وفاعله: ضمير يعود على {مَنِ} والجملة الفعلية: في محل الرفع خبر المبتدأ؛ أي: ومن المهتدي؛ أي: وجواب من المهتدي منا ومنكم، والجملة الاستفهامية: في محل النصب معطوفة على جملة {مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ} على كونها سادة مسد مفعولي علم.

التصريف ومفردات اللغة

{وَلَقَدْ عَهِدْنَا} والعهد: حفظ الشيء ومراعاته حالًا بعد حال، كما مر، والوصية: يقال عهد إليه الملك بكذا، وتقدم إليه بكذا: إذا أمره وأوصاه.

{مِنْ قَبْلُ}؛ أي: من قبل وجود هؤلاء المخالفين.

{عَزْمًا} والعزم على الشيء: تصميم الرأي، والثبات عليه.

{وَلَا تَضْحَى} يقال: ضحى كسعى، وضحي كرضي: إذا أصابته الشمس بحرها اللافح، وفي "القاموس": وضحا يضحو، كغزا يغزو، ضحوًا: إذا برز للشمس، وكسعى ورضي، ضحوًا وضحيًا: أصابته الشمس. انتهى.

{شَجَرَةِ الْخُلْدِ}؛ أي: الشجرة التي إذا أكل منها الإنسان .. خلد ولم يمت.