للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَفَهُمْ} {الهمزة} للاستفهام الإنكاري داخلة على محذوف، و {الفاء} عاطفة على ذلك المحذوف. {هم} مبتدأ، وجملة {يُؤْمِنُونَ} خبره، والجملة الاسمية معطوفة على تلك المحذوفة، والتقدير: أتلك القرية المهلكة لم تؤمنوا فهم يؤمنون؛ أي: فهؤلاء يؤمنون لو أُجيبوا إلى ما سئلوا وأعطوا ما اقترحوا، والجملة المحذوفة مستأنفة.

{وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (٧)}.

{وَمَا}: {الواو}: عاطفة. {ما} نافية، {أَرْسَلْنَا} فعل وفاعل. {قَبْلَكَ} ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {أَرْسَلْنَا}. إِلا أداة استثناء مفرغ. {رِجَالًا} مفعول به، والجملة معطوفة على جملة {آمَنَتْ}. {نُوحِي} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب صفة لـ {رِجَالًا}. {إِلَيْهِمْ} متعلق بـ {نوحي} {فَاسْأَلُوا} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا سمعتم أيها الكفرة ما أخبرته لكم، وأردتم يقينه فأقول لكم: اسألوا أهل الذكر {اسألوا} فعل وفاعل. {أَهْلَ الذِّكْرِ} مفعول به، والجملة الفعلية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدّرة، وجملة إذا المقدّرة مستأنفة. {إِنْ} حرف شرط. {كُنْتُمْ} فعل ناقص، واسمه في محل الجزم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها، وجملة {لَا تَعْلَمُونَ} خبر {كان}، ومفعول العلم محذوف، تقديره: أن الرسل بشر. وجواب {إِن} الشرطية معلوم مما قبلها، تقديره: إن كنتم لا تعلمون ذلك ... فاسألوا أهل الذكر، وجملة {إِن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة.

{وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ (٨) ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ (٩)}.

{وَمَا}: {الواو}: عاطفة {ما}: نافية. {جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا}: فعل وفاعل ومفعولان، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وما أرسلنا قبلك} {لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل النصب صفة لـ {جَسَدًا}.