للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أول. {الْأَخْسَرِينَ} مفعول ثان، والجملة معطوفة على جملة {أرادوا}.

{وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (٧١) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (٧٢)}.

{وَنَجَّيْنَاهُ}: {الواو}: عاطفة. {نجيناه} فعل وفاعل ومفعول. {وَلُوطًا} معطوف على ضمير المفعول، أو مفعول معه، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَأَرَادُوا بِهِ} {إِلَى الْأَرْضِ}: متعلق بـ {نجينا}، أو متعلق بمحذوف حال، من ضمير المفعول والمعطوف عليه؛ أي: حال كونهما مهاجرين إلى الأرض. {الَّتِي} صفة للأرض. {بَارَكْنَا} فعل وفاعل، {فِيهَا} متعلق بـ {بَارَكْنَا}. {لِلْعَالَمِينَ} متعلق به أيضًا، والجملة الفعلية صلة الموصول، والعائد ضمير فيها. {وَوَهَبْنَا} فعل وفاعل معطوف على {نجينا}. {لَهُ} متعلق بـ {وهبنا}. {إِسْحَاقَ} مفعول به. {وَيَعْقُوبَ} معطوف على {إِسْحَاقَ}، والجملة معطوفة على جملة {نجيناه}. {نَافِلَةً} حال من {يعقوب}؛ أي: ووهبنا له يعقوب، حالة كونه زيادة من غير سؤال؛ لأن المعنى ووهبنا له إسحاق إجابة لسؤاله، ويعقوب زيادة على مسؤوله، ويصح أن يكون مفعولًا مطلقًا، معنويًا لـ {وهبنا}؛ لأن الهبة والعطية متقاربتان. {وَكُلًّا} مفعول أول لـ {جَعَلْنَا} مقدم عليه. {جَعَلْنَا}: فعل وفاعل. {صَالِحِينَ}: مفعول ثان له، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {وهبنا}.

{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (٧٣)}.

{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً} فعل وفاعل ومفعولان، والجملة معطوفة على جملة {جعلنا}. {يَهْدُونَ} فعل وفاعل، والجملة صفة لـ {أَئِمَّةً}. {بِأَمْرِنَا}: جار ومجرور ومضاف إليه، حال من واو {يَهْدُونَ}، تقديره: يهدون إلى ديننا ملتبسين بأمرنا. {وَأَوْحَيْنَا}: فعل وفاعل {إِلَيْهِمْ} متعلق به. {فِعْلَ الْخَيْرَاتِ}. مفعول به. {وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ}: معطوفان على {فِعْلَ الْخَيْرَاتِ}، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {وَجَعَلْنَاهُمْ}. {وَكَانُوا}: فعل ناقص واسمه.