للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{شَاهِدِينَ}: خبر {كان}، وجملة {كان} معترضة لا محل لها من الإعراب، {فَفَهَّمْنَاهَا}: فعل وفاعل ومفعول ثان. {سُلَيْمَانَ}: مفعول أول، قدم عليه الثاني، لكونه ضميرًا متصلًا، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {يَحْكُمَانِ}؛ لأنه بمعنى الماضي. {وَكُلًّا}، مفعول أول مقدم لـ {آتَيْنَا}. {آتَيْنَا}: فعل وفاعل. {حُكْمًا} مفعول ثان. {وَعِلْمًا}: معطوف عليه، والجملة معطوفة على جملة {ففهمنا}. {وَسَخَّرْنَا}: فعل وفاعل معطوف على {آتَيْنَا}. {مَعَ دَاوُودَ} متعلق بـ {سخرنا}. {الْجِبَالَ} مفعول به. {يُسَبِّحْنَ} فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل النصب، حال من الجبال؛ أي: حالة كونها مسبحة. {وَالطَّيْرَ} معطوف على الجبال، أو مفعول معه. {وَكُنَّا فَاعِلِينَ}: فعل ناقص واسمه وخبره، والجملة معطوفة على {آتَيْنَا}، أو على {سخرنا}.

{وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ (٨٠)}.

{وَعَلَّمْنَاهُ}: فعل وفاعل ومفعول أول. {صَنْعَةَ لَبُوسٍ} مفعول ثان. و {لَبُوسٍ} مضاف إليه. {لَكُمْ}: متعلق بـ {علمناه}، والجملة معطوفة على جملة {سَخَّرْنَا}. {لِتُحْصِنَكُمْ} اللام حرف جر وتعليل. {تحصنكم} فعل ومفعول منصوب بأن مضمرة، وفاعله ضمير يعود على {صَنْعَةَ لَبُوسٍ}. {مِنْ بَأْسِكُمْ} جار ومجرور متعلق بـ {تحصنكم} والجملة الفعلية في تأويل مصدر، مجرور باللام، تقديره: لإحصانها إياكم، الجار والمجرور بدل من الجار والمجرور قبله، على كونه متعلقًا بعلّمناه. {فَهَلْ} الفاء: استئنافية. {هل} حرف استفهام للاستفهام التوبيخي، {أَنْتُمْ شَاكِرُونَ} مبتدأ وخبر، والجملة مستأنفة.

{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (٨١) وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ (٨٢)}.

{وَلِسُلَيْمَانَ}: {الواو}: عاطفة، {لسليمان}: متعلق بمحذوف تقديره: وسخرنا لسليمان، والجملة المحذونة، معطوفة على جملة {وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ}.