للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَأَنَا رَبُّكُمْ} ومالككم، لا إله لكم غيري {فَاعْبُدُونِ} خاصة، لا غيري كائنًا ما كان؛ أي: لا دين سوى ديني، ولا رب لكم غيري، فوحّدوني بالعبادة، ولا تشركوا بي شيئًا من صنم، أو وثن شجر، أو حجر، أو بشر، أو ملك.

وقرأ الجمهور (١): {أُمَّتُكُمْ} بالرفع خبر {إن}. {أُمَّةً وَاحِدَةً} بالنصب على الحال. وقيل: بدل من {هَذِهِ}. وقرأ الحسن {أُمَّتُكُمْ} بالنصب بدل من {هَذِهِ}. وقرأ أيضًا هو وابن إسحاق والأشهب العقيلي وأبو حيوة وابن أبي عبلة والجعفي وهارون عن أبي عمرو والزعفراني {أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً} برفع الثلاثة على أن {أُمَّتُكُمْ} و {أُمَّةً وَاحِدَةً} خبر {إن}، أو {أُمَّةً وَاحِدَةً} بدل من {أُمَّتُكُمْ} بدل نكرة من معرفة، أو خبر مبتدأ محذوف، أي: هي أمة واحدة.

٩٣ - ثم نعى على المسلمين ما فعلوا من تفريق شأنهم فرقًا وشيعاً فقال: {وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ}؛ أي: تفرقوا في أمرهم، وجعلوا دينهم قطعًا، ومذاهب مختلفة بينهم، بأن آمنوا بالبعض، وكفروا بالبعض. والضمير (٢) في {وَتَقَطَّعُوا} عائد على ضمير الخطاب على سبيل الالتفات؛ أي: وتقطعتم. ولما كان هذا الفعل من أقبح المرتكبات، عدل عن الخطاب إلى لفظ الغيبة، كأن هذا الفعل ما صدر من المخاطبين؛ لأن في الإخبار عنهم بذلك نعياً عليهم ما أفسدوه، وكأنه يخبر غيرهم ما صدر من قبيح فعلهم، ويقول: ألا ترى إلى ما ارتكب هؤلاء في دين الله، جعلوا أمر دينهم قطعًا، كما يتوزع الجماعة الشيء، لهذا نصيب، ولهذا نصيب، تمثيلًا لاختلافهم. وقرأ الأعمش {زبرا} بفتح الباء، جمع زبرة ذكره أبو حيان في "البحر".

والمعنى (٣): جعل الناس أمر الدين قطعًا، واختلفوا فيه، فصاروا فرقًا، كأنه قيل: ألا ترون إلى عظيم ما ارتكب هؤلاء في دين الله، الذي أجمعت عليه كافة الأنبياء، حيث جعلوا أمر دينهم فيما بينهم قطعًا، فأصاب كل جماعة قطعة من


(١) البحر المحيط.
(٢) البحر المحيط.
(٣) روح البيان.