للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الزمان. {نَادَى} فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على أيوب. {رَبَّهُ} مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}، والظرف بدل من المضاف المقدر في أيوب على كونه معمولًا لمحذوف تقديره: واذكر خبر أيوب حين نادى ربه. {أَنِّي} ناصب واسمه. {مَسَّنِيَ الضُّرُّ} فعل ومفعول وفاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر أن، وجملة أن ومعموليها في محل الجر بحرف جر محذوف تقديره: بأني مسني الضر. {وَأَنْتَ} الواو حالية. {أنت أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} مبتدأ وخبر ومضاف إليه، والجملة الاسمية في محل النصب، حال من فاعل فعل محذوف، تقديره: فارحمني وأنت أرحم الراحمين. أو حال من {رَبَّهُ} على طريق الالتفات.

{فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (٨٤)}.

{فَاسْتَجَبْنَا}: {الفاء}: عاطفة. {استجبنا}: فعل وفاعل معطوف على {نَادَى}. {لَهُ} متعلق به. {فَكَشَفْنَا} الفاء: عاطفة. {كشفنا} فعل وفاعل معطوف على {استجبنا}. {مَا} اسم موصول في محل النصب مفعول به لـ {كشفنا}. {بِهِ}: جار ومجرور صلة لـ {مَا} الموصولة. {مِنْ ضُرٍّ}: جار ومجرور حال من {مَا} الموصولة. {وَآتَيْنَاهُ}: فعل وفاعل ومفعول أول، معطوف على {كشفنا}. {أَهْلَهُ} مفعول ثان لـ {آتينا}؛ لأنه بمعنى أعطينا. {وَمِثْلَهُمْ} معطوف على {أَهْلَهُ}، أو مفعول معه. {مَعَهُمْ} ظرف ومضاف إليه، متعلق بمحذوف حال من {مثلهم}؛ لأنه تخصص بالإضافة وإن لم يعرف؛ أي: كائنين معهم. {رَحْمَةً} مفعول من أجله، منصوب بـ {آتينا}. {مِنْ عِنْدِنَا} جار ومجرور مضاف إليه، صفة لـ {رَحْمَةً}، ويجوز أن يكون مصدرًا لفعل محذوف تقديره: رحمناه رحمة. {وَذِكْرَى} معطوف على {رَحْمَةً}. {لِلْعَابِدِينَ}: جار ومجرور، متعلق بـ {ذكرى}؛ أي: تذكرة لهم. فيصبروا ويثابوا كما صبر أيوب وأثيب.

{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (٨٥) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا