للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَمْرَهُمْ} مفعول به، والجملة الفعلية معطوفة علي تلك المحذوفة. {بَيْنَهُمْ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {تقطعوا}. {كُلٌّ} مبتدأ. {إِلَيْنَا} متعلق بـ {رَاجِعُونَ}. و {رَاجِعُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة.

{فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ (٩٤)}.

{فَمَنْ}: {الفاء}: استئنافية. {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما على الخلاف المذكور في محله. {يَعْمَلْ}: فعل مضارع مجزوم بلم على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على من. {مِنَ} زائدة. {الصَّالِحَاتِ} مفعول به، أو من تبعيضية بمعنى بعض في محل النصب مفعول به، أو الجار والمجرور صفة لمفعول به محذوف تقديره: عملا كائنًا من الصالحات. {وَهُوَ مُؤْمِنٌ}: مبتدأ وخبر، والجملة في محل النصب حال من فاعل {يَعْمَلْ}. {فَلَا كُفْرَانَ} الفاء: رابطة لجواب {من} الشرطية. {لا} نافية تعمل عمل {إن}. {كُفْرَانَ} في محل النصب اسمها. {لِسَعْيِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {كُفْرَانَ}، والخبر محذوف تقديره: فلا كفران لسعيه موجود، أو هو خبر لا، وجملة {لا} في محل الجزم بـ {مِنَ} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة من الشرطية مستأنفة. {وَإِنَّا} الواو: استئنافية، أو حالية. {إنا} ناصب واسمها. {لَهُ} متعلق بـ {كَاتِبُونَ}. و {كَاتِبُونَ} خبر {إن}، والجملة مستأنفة، أو حال عامله محذوف دل عليه السياق، تقديره: فلا نكفر لسعيه حالة كوننا كاتبين له.

{وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (٩٥)}.

{وَحَرَامٌ}: {الواو}: استئنافية، أو عاطفة. {حرام}: خبر مقدم. {عَلَى قَرْيَةٍ} جار ومجرور متعلق به. {أَهْلَكْنَاهَا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الجر صفة لـ {قَرْيَةٍ}. {أَنَّهُمْ} ناصب واسمه. {لَا} نافية، وجملة {يَرْجِعُونَ} في محل الرفع خبر {أن}، وجملة {أنّ} المفتوحة في تأويل مصدر، مرفوع على كونه مبتدأ مؤخرًا، والتقدير: وعدم رجوع قرية أهلكناها إلينا