للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (١٠) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}.

{ذَلِكَ}: مبتدأ {بِمَا}: جار ومجرور خبر المبتدأ، والجملة في محل النصب، مقول لقول محذوف، تقديره: ونقول له ذلك بما قدمت يداك. {قَدَّمَتْ يَدَاكَ}. فعل وفاعل صلة الموصول والعائد محذوف، تقديره: قدمته يداك {وَأَنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه {لَيْسَ}: فعل ماض ناقص. واسمه ضمير يعود على الله {بِظَلَّامٍ}: خبر {لَيْسَ} والباء: زائدة {لِلْعَبِيدِ}. متعلق بـ {بِظَلَّامٍ} وجملة {لَيْسَ} في محل الرفع خبر {أن} وجملة {أن} في محل الجر، معطوفة على {ما} الموصولة، تقديره: ذلك حاصل بسبب ما قدمته يداك، وبسبب عدم كون الله ظلاماً للعبيد. {وَمِنَ النَّاسِ}: جار ومجرور خبر مقدم {مَن} اسم موصول، في محل الرفع مبتدأ، مؤخر، والجملة مستأنفة، مسوقة لبيان حال المرتابين، أو معطوفة على جملة قوله {وَمِنَ النَّاسِ} {يَعْبُدُ اللَّهَ}: فعل ومفعول به، وفاعله ضمير يعود على من {عَلَى حَرْفٍ} حال من فاعل {يَعْبُدُ} أي: حالة كونه مضطرباً مترجرجاً، والجملة الفعلية صلة لـ {مَن} الموصولة أو الموصوفة.

{فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}.

{فَإِنْ}: {الفاء}: حرف عطف وتفصيل، {إن} حرف شرط. {أَصَابَهُ} فعل ومفعول في محل الجزم بـ {إن} الشرطية، على كونه فعل شرط لها {خَيْرٌ} فاعل {اطْمَأَنَّ}: فعل ماض في محل الجزم بـ {أن} على كونه جوابًا لها، وفاعله ضمير يعود على ذلك العابد، وجملة {إن} الشرطية، معطوفة على جملة {يَعْبُدُ} على كونها صلة الموصول، {به} متعلقان به {وَإِنْ}: الواو: عاطفة {إن} حرف شرط {أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ}: فعل ومفعول وفاعل في محل الجزم بـ {أن} على كونه جوابًا لها وفاعله ضمير يعود على العابد {انْقَلَبَ} فعل ماض مبني على الفتح وفاعله يعود على العابد والجملة جواب الشرط. {عَلَى وَجْهِهِ} متعلق بـ {انْقَلَبَ}، أو حال من فاعل {انْقَلَبَ} وجملة {إن} الشرطية معطوفة على جملة