للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{إن} الأولى. {خَسِرَ} فعل ماض وفاعله ضمير يعود على العابد والجملة الفعلية مستأنفة، أو حال من فاعل {انْقَلَبَ}، ولا حاجة إلى تقدير، قد على الصحيح، أو بدل من قوله: {انْقَلَبَ} كما أبدل المضارع من مثله في قوله تعالي: {يَلْقَ أَثَامًا (٦٨) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ}. {الدُّنْيَا} مفعول {خَسِرَ}. {وَالْآخِرَةَ} معطوف على {الدُّنْيَا}. {ذَلِكَ} مبتدأ. {هُوَ}: ضمير فصل. {الْخُسْرَانُ} خبر. {الْمُبِينُ} صفة لـ {الْخُسْرَانُ}، والجملة مستأنفة.

{يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ (١٢) يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (١٣)}.

{يَدْعُو}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على العابد، والجملة مستأنفة، أو حال من فاعل {يَعْبُدُ} في قوله: {مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}. {مِنْ دُونِ اللَّهِ}. جار ومجرور، حال من فاعل {يَدْعُو} أي: حالة كونه، متجاوزًا الله، بعبادته إلى غيره. {مَا} موصولة أو موصوفة في محل النصب. مفعول به لـ {يَدْعُو}. {لَا}: نافية. {يَضُرُّهُ}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على {مِنْ}، والجملة صلة لـ {مَا}، أو صفة لها. {وَمَا لَا يَنْفَعُهُ}: معطوف على ما لا يضره {ذَلِكَ} مبتدأ. {هُوَ} ضمير فصل. {الضَّلَالُ} خبر {الْبَعِيدُ} صفة له، والجملة مستأنفة. {يَدْعُو} فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على العابد، و {يَدْعُو} هنا بمعنى يقول. {لَمَنْ}: اللام: حرف ابتداء. {من} اسم موصول، في محل الرفع مبتدأ. {ضَرُّهُ}: مبتدأ ومضاف إليه. {أَقْرَبُ}: خبر للمبتدأ الذي هو {ضَرُّهُ}،. {مِنْ نَفْعِهِ} متعلق بـ {أَقْرَبُ}، والجملة من هذا المبتدأ الأخير وخبره، صلة لـ {مِنْ} الموصولة. {لَبِئْسَ}: اللام: موطئة للقسم {بئس}: فعل ماض لإنشاء الذم. {الْمَوْلَى}: فاعل والمخصوص بالذم محذوف، تقديره: هو؛ أي: ذلك المعبود، وهو مبتدأ، خبره جملة {بئس}، أو خبر لمحذوف، تقديره: والمخصوص بالذم هو، وجملة {بئس} جواب القسم، وجملة القسم مع جوابه في محل الرفع خبر لـ {من} الموصولة؛ أي: يقول ذلك العابد: لمن ضره أقرب من نفعه، لأقسم فيه، بقولي: بئس المولى هو. {وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ}: هو،