للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فأقول لكم كلوا منها إلخ: وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {مِنْهَا}: متعلق بـ {كلوا}. {وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ} فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {كلوا}. {الْفَقِيرَ} صفة لـ {الْبَائِسَ}.

{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (٢٩)}.

{ثُمَّ}: حرف عطف. {لْيَقْضُوا} اللام، لام الأمر. {يقضوا}. فعل وفاعل مجزوم بلام الأمر. {تَفَثَهُمْ} مفعول به. والجملة معطوفة على جملة {يذكروا}. {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} فعل وفاعل ومفعول به، مجزوم بلام الأمر، معطوف على {يقضوا}. {وَلْيَطَّوَّفُوا} فعل وفاعل مجزوم بلام الأمر، معطوف على {يقضوا} أيضًا {بِالْبَيْتِ}: متعلق بـ {يطوفوا}. {الْعَتِيقِ} صفة لـ {البيت}.

{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (٣٠)}.

{ذَلِكَ}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: الأمر والشأن ذلك المذكور، أو مبتدأ محذوف الخبر؛ أي: ذلك الأمر الذي ذكرته. وقيل: في موضع نصب بمحذوف، تقديره: امتثلوا ذلك. وعلى كل التقادير فالجملة مستأنفة. وهذا مثل فعل من يكتب جملة من كتابه في بعض المعاني، ثم إذا أراد الخوض في معنى آخر، يقول: هذا وقد كان كذا، وفائدة هذا، أنه يذكر للفصل بين كلامين، أو بين وجهي كلام واحد. {وَمَنْ يُعَظِّمْ} الواو استئنافية: {مَن} اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ: والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ}: فعل ومفعول وفاعل مستتر، يعود على {مَن} مجزوم بـ {من} على كونه فعل شرط لها: {فَهُوَ} الفاء: رابطة لجواب {مَن} الشرطية وجوبًا، {هُوَ خَيْرٌ}: مبتدأ وخبر. {لَهُ} متعلق بـ {خَيْرٌ}. {عِنْدَ رَبِّهِ} ظرف متعلق بمحذوف، حال من الضمير المستكن في خير؛ أي: حال كونه مدخرًا له عند