للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{فَتَخْطَفُهُ} الفاء: عاطفة. {تخطفه الطير} فعل ومفعول وفاعل في محل الجزم معطوف على خرَّ: {أَوْ} حرف عطف وتنويع. {تَهْوِي} فعل مضارع معطوف على تخطف. {بِهِ} متعلق بـ {تَهْوِي}. {الرِّيحُ}: فاعل. {فِي مَكَانٍ} متعلق بـ {تَهْوِي}. {سَحِيقٍ} صفة لـ {مَكَانٍ}.

{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (٣٢) لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (٣٣) وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا}.

{ذَلِكَ}: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: الأمر والشأن، ذلك المذكور السابق، والجملة مستأنفة، وهو نظير ما سبق في أوجه الإعراب السابقة وفي فائدته. {وَمَنْ يُعَظِّمْ} الواو استئنافية. {مَن} اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {يُعَظِّمْ} فعل مضارع مجزوم بـ {من} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على {مَن}. {شَعَائِرَ اللَّهِ}: مفعول به، ومضاف إليه. {فَإِنَّهَا} الفاء رابطة الجواب وجوبًا. {إن} حرف نصب، والهاء اسمها {مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بمحذوف خبر {إن}، وجملة {إن} في محل الجزم بـ {مَن} الشرطية على كونها جوابًا لها. والعائد على {من} محذوف، تقديره منهم أو منه، نظرًا للفظ {من}، ومن جوز إقامة ألْ مقام الضمير، وهم الكوفيون أجاز ذلك هنا، والتقدير من تقوى قلوبهم، وجملة {من} الشرطية مستأنفة. {لَكُمْ} خبر مقدم. {فِيهَا} حال من الضمير المستكن في الخبر. {مَنَافِعُ} مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة، أو حال من ضمير فإنها. {إِلَى أَجَلٍ}: جار ومجرور صفة لـ {مَنَافِعُ}. {مُسَمًّى} صفة لِـ {أَجَلٍ}. {ثُمَّ} حرف عطف وتراخ. {مَحِلُّهَا} مبتدأ. {إِلَى الْبَيْتِ} خبر. {الْعَتِيقِ} صفة لـ {البيت}، والجملة معطوفة على جملة قوله: {لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ}. {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ} الواو استئنافية. {لكل أمة}: جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بمحذوف مفعول ثان، لـ {جَعَلْنَا} مقدم عليه. {جَعَلْنَا مَنْسَكًا} فعل وفاعل ومفعول أول، والجملة الفعلية مستأنفة مسوقة لتقرير التشريع الخاص بكل أمة، ونوع التعبد الذي يتقربون به إلى الله.