للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفتم أنكم تذكرون اسم الله عليها، عند الذبح، وأردتم بيان ما تفعلون بها بعد الذبح، فأقول لكم: {إذا وجبت}: {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} فعل وفاعل، والجملة في محل الخفض بإضافة إذا إليها، على كونها فعل شرط لها، والظرف متعلق بالجواب. {فَكُلُوا} الفاء: رابطة لجواب {إذا}. {كلوا}: فعل وفاعل. {مِنْهَا}: متعلق به، والجملة جواب {إذا} لا محل لها من الإعراب، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ} فعل وفاعل ومفعول معطوف على {كلوا}. {وَالْمُعْتَرَّ}: معطوف على {كلوا}. {كَذَلِكَ} جار ومجرور صفة لمصدر محذوف. {سَخَّرْنَاهَا}: فعل وفاعل ومفعول به. {لَكُمْ} متعلق به، والجملة الفعلية مستأنفة، والتقدير سخرناها لكم تسخيرًا، مثل ذلك التسخير البديع، المفهوم من قوله: {صَوَافَّ} كما يفهم من "أبي السعود". {لَعَلَّكُمْ} ناصب واسمه. وجملة {تَشْكُرُونَ} خبره، والجملة في محل الجر بلام التعليل المقدرة؛ أي: وسخرناها لكم لكي تشكرونا على ذلك التسخير البديع.

{لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (٣٧)}.

{لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا}: ناصب وفعل ومفعول وفاعل. والجملة مستأنفة. {وَلَا دِمَاؤُهَا}: معطوف على لحومها. {وَلَكِنْ} الواو عاطفة. {لكن} حرف استدراك. {يَنَالُهُ التَّقْوَى}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة الاستدراكية معطوفة على جملة {لَنْ يَنَالَ اللَّهَ}. {مِنْكُمْ}: حال من {التَّقْوَى}. {كَذَلِكَ}: صفة لمصدر محذوف. {سَخَّرَهَا}: فعل ومفعول وفاعله ضمير يعود على الله. {لَكُمْ} متعلق بـ {سَخَّرَهَا}، والجملة مستأنفة، والتقدير: سخرها الله سبحانه لكم، تسخيرًا، مثل ذلك التسخير المذكور. {لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ} اللام: حرف جر وتعليل {تكبروا الله} فعل وفاعل ومفعول به، منصوب بأن مضمرة بعد لام كي، والجملة الفعلية مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره لتكبيركم إياه، الجار والمجرور متعلق بسخرها. {عَلَى} حرف جر. {مَا} مصدرية، أو