للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الموصول. {فِي مِرْيَةٍ}: جار ومجرور خبر {يَزَالُ}. {مِنْهُ}: جار ومجرور صفة لـ {مِرْيَةٍ}، أو متعلق به، وجملة {لا يزال} من اسمها وخبرها معطوفة على جملة قوله: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ} ليستكمل شرح حال الكافرين ويستوفيها {حَتَّى}: حرف جر وغاية. {تَأْتِيَهُمُ}: فعل ومفعول منصوب بأن مضمرة وجوبًا. بعد حتى بمعنى إلى {السَّاعَةُ}: فاعل، والجملة الفعلية مع أن المضمرة، في تأويل مصدر مجرور بـ {حَتَّى} بمعنى إلى، تقديره إلى إتيان الساعة إياهم، الجار والمجرور متعلق بـ {يَزَالُ}. {بَغْتَةً} حال {أَوْ يَأْتِيَهُمْ} فعل ومفعول معطوف على {تَأْتِيَهُمُ}. {عَذَابُ يَوْمٍ} فاعل ومضاف إليه. {عَقِيمٍ} صفة لـ {يَوْمٍ}.

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (٥٦) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (٥٧)}.

{الْمُلْكُ}: مبتدأ. {يَوْمَئِذٍ}: ظرف مضاف إلى مثله، متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. {لِلَّهِ} جار ومجرور خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. {يَحْكُمُ} فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية مستأنفة استئنافًا بيانيًا، كأنه قيل: إذا كان الملك لله سبحانه، فماذا يصنع بهم. {بَيْنَهُمْ} ظرف متعلق بـ {يَحْكُمُ}. {فَالَّذِينَ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت أنه يحكم بينهم، وأردت بيان كيفية الحكم بينهم .. فأقول لك: {الذين} مبتدأ {آمَنُوا} فعل وفاعل صلة الموصول. {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {آمَنُوا}. {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {وَالَّذِينَ} مبتدأ أول. {كَفَرُوا} فعل وفاعل صلة الموصول. {وَكَذَّبُوا} فعل وفاعل معطوف على كفروا. {بِآيَاتِنَا} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بكذبوا. {فَأُولَئِكَ} الفاء: رابطة الخبر بالمبتدأ، لما في المبتدأ من رائحة الشرط. {أولئك} مبتدأ ثان. {لَهُمْ} خبر مقدم {عَذَابٌ} مبتدأ ثالث مؤخر. {مُهِينٌ}