للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

النصب مقول {قال}. {بِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {تربصوا}. {حَتَّى حِينٍ}: جار ومجرور، متعلق به أيضًا. {قَالَ}: فعل وفاعل مستتر، يعود على نوح، والجملة مستأنفة {رَبِّ انْصُرْنِي}: إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {رَبِّ}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول قال: {انْصُرْنِي}: فعل وفاعل مستتر، ونون وقاية، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {بِمَا}: {الباء}: حرف جر. {ما}: مصدرية {كَذَّبُون}: فعل وفاعل ونون وقاية وياء المتكلم المحذوفة، اجتزاءً عنها بكسرة نون الوقاية، في محل النصب مفعول به، والجملة الفعلية صلة {ما} المصدرية. {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالباء السببية، الجار والمجرور متعلق بـ {انْصُرْنِي} والتقدير: انصرني بسبب تكذيبهم إياي.

{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا}.

{فَأَوْحَيْنَا} {الفاء}: استئنافية، كما قيل، أو فصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت ما قالوا. وقال نوح، وأردت بيان أمره، وأمرهم .. فأقول لك: {أوحينا}. {أوحينا}: فعل وفاعل ومضاف {إِلَيْهِ} متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب، مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة، {أَنِ}: مفسرة لوقوعها بعد جملة فيها معنى القول، دون حروفه، وهو {أوحينا}. {اصْنَعِ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على {نُوحًا}. {الْفُلْكَ}: مفعول به، والجملة الفعلية جملة مفسرة، لا محل لها من الإعراب {بِأَعْيُنِنَا}: جار ومجرور، ومضاف إليه، حال من الضمير المستتر في {اصْنَعِ}، تقديره: حالة كونك ملتبسًا بأعيننا. {وَوَحْيِنَا}: معطوف على {أعيننا}.

{فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}.

{فَإِذَا} {الفاء}: استئنافية، أو فصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا امتثلت أمرنا، وصنعت الفلك، وأردت بيان عاقبة أمرها .. فأقول لك: {إذا جاء أمرنا}: {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {جَاءَ أَمْرُنَا}: فعل