للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وفاعل، والجملة الفعلية في محل الخفض فعل شرط لـ {إذا}، والظرف متعلق بالجواب، {وَفَارَ التَّنُّورُ}: فعل وفاعل، معطوف على {جَاءَ أَمْرُنَا} عطف بيان على مبين {فَاسْلُكْ}: {الفاء}: رابطة لجواب {إذا} وجوبًا. {اسلك}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على {نُوحًا}. {فِيهَا}: متعلق به. {مِنْ كُلٍّ}: جار ومجرور، حال من {زَوْجَيْنِ} أو من {اثْنَيْنِ}؛ لأنه صفة نكرة قدمت عليها، والجملة الفعلية جواب {إذا} لا محل لها من الإعراب، وجملة {إذا} في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة، {زَوْجَيْن}: مفعول به لـ {فَاسْلُكْ}. {اثْنَيْنِ}: صفة مؤكدة له. {وَأَهْلَكَ}: مفعول لفعل محذوف، معطوف على {فَاسْلُكْ} تقديره: واسلك فيها أهلك، كما مر في مبحث التفسير مع علته. {إِلَّا}: أداة استثناء. {مَنْ}: اسم موصول، في محل النصب على الاستثناء المتصل. {سَبَق}: فعل ماض. {عَلَيْهِ}: متعلق بـ {سَبَقَ}، {الْقَوْلُ}: فاعل، والجملة الفعلية صلة الموصول. {وَلَا تُخَاطِبْنِي}: {الواو}: عاطفة، {لا}: ناهية، {تُخَاطِبْنِي} فعل وفاعل مستتر، ونون وقاية، ومفعول به مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {فَاسْلُكْ}. {فِي الَّذِين}: متعلق بـ {تُخَاطِبْنِي}. {ظَلَمُوا} فعل وفاعل، صلة الموصول. {إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}: ناصب واسمه وخبره، وجملة {إن}: مستأنفة، مسوقة لتعليل النهي قبلها.

{فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (٢٨)}.

{فَإِذَا}: {الفاء}: استئنافية أو فصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، وتقديره: إذا عرفت ما أمرتك به، وأردت بيان ما هو اللازم لك .. فأقول لك: {إذا استويت}: {إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمان. {اسْتَوَيْتَ}: فعل وفاعل فعل شرط لـ {إذا}. {أَنْتَ}: تأكيد للتاء. {وَمَنْ}: معطوف على التاء. {مَعَكَ}: ظرف ومضاف إليه، صلة الموصول {عَلَى الْفُلْكِ}: متعلق بـ {اسْتَوَيْت}. {فَقُلِ}: {الفاء}: رابطة لجواب {إذا} الشرطية جوبًا {قل}: فعل أمر، وفاعل مستتر جواب {إذا} الشرطية، وجملة {إذا}: في محل النصب مقول