للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

والجملة صلة {مَا} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: ما آتوه. {وَقُلُوبُهُمْ}: {الواو}: حالية. {قلوبهم}: مبتدأ. {وَجِلَةٌ}: خبره، والجملة الاسمية في محل النصب حال من فاعل {يُؤْتُونَ}. {أَنَّهُمْ}: ناصب واسمه. {إِلَى رَبِّهِمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {رَاجِعُونَ}. {رَاجِعُونَ}: خبر {أن}، وجملة {أن} في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف، والجار المحذوف متعلق بـ {وجلة}؛ أي: قلوبهم خائفة من رجوعهم إلى ربهم.

{أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (٦١) وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (٦٢)}

{أُولَئِكَ}: مبتدأ. {يُسَارِعُونَ}: فعل وفاعل {فِي الْخَيْرَات}: متعلق به، وجملة {يسارعون} في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل الرفع خبر {أن}؛ أي: خبر عن أن الذين هم من خشية ربهم وما عطف عليه، قاسم {أن} أربع موصولات، وخبرها جملة أولئك .. الخ. {وَهُمْ}: مبتدأ {لَهَا} متعلق بـ {سَابِقُونَ}، قدم عليه للفاصلة وللاختصاص. {سَابِقُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على سابقتها عطف تأكيد لها. {وَلَا نُكَلِّفُ}: {الواو}: استئنافية. {لا}: نافية. {نُكَلِّف}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على الله. {نَفْسًا}: مفعول به أول، والجملة مستأنفة، مسوقة للدلالة على أن التكليف غير خارج عن حدود الطاقات والإمكانيات. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {وُسْعَهَا}: مفعول ثان. {وَلَدَيْنَا}: {الواو}: عاطفة. {لدينا}: ظرف ومضاف إليه، خبر مقدم، {كِتَابٌ}: مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة {وَلَا نُكَلِّف}، وجملة {يَنْطِقُ} صفة كتاب {بِالْحَقِّ} متعلق به، أو حال من فاعل {يَنْطِق}؛ أي: حالة كونه ملتبسًا بالحق. {وَهُمْ} مبتدأ، وجملة {لَا يُظْلَمُونَ}: خبره، والجملة معطوفة على سابقتها.

التصريف ومفردات اللغة

{قَرْنًا}: القرن: الأمة. والمراد بهم: عاد قوم هود، لقوله تعالى في سورة الأعراف: {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ}.