للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

لكم عند الله تعالى، {خَالِصَةً} حال من الدار تقديره حالة كونها خاصة بكم {مِنْ دُونِ النَّاسِ} جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بمحذوف حال مؤكّدة للحال المذكور قبلها؛ لأنّ دون تستعمل للاختصاص، يُقال هذا لي دونك؛ أي: من دونك؛ أي: لا حقَّ لك فيه، كما في "الشهاب"، وفي "السمين" في خبر كان هنا ثلاثة أقوال:

أحدها: أنّه {خَالِصَةً} فيكون {عِنْدَ} ظرفًا لخالصةً، وللاستقرار الذي في {لَكُمُ}.

والثاني: أنَّ الخبر {لَكُمُ} فيتعلَّق بمحذوف، ونصب {خَالِصَةً} حينئذٍ على الحال.

والثالث: أنَّ الخبر هو الظرف و {خَالِصَةً} حال أيضًا. انتهى.

وفي "الكرخي": {خَالِصَةً} مصدرٌ جاء على وزن فاعلة، كالعافية، والعاقبة، وهو بمعنى الخلوص. اهـ. {فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ} الفاء رابطةٌ لجواب {إِن} الشرطية وجوبًا؛ لكون الجواب جملة طلبية {تمنّوا} فعل أمر في محل الجزم بإنْ الشرطية على كونها جوابًا لها مبني على حذف النون، والواو فاعل {الْمَوْتَ} مفعول به، وجملة {إِن} الشرطية مع جوابها في محل النصب مقول {قُلْ}. {إن} حرف شرط جازم {كنتُمْ} فعل ناقص واسمه، في محل الجزم بإنْ الشرطية على كونه فعل شرط لها {صَادِقِينَ} خبر كان منصوب بالياء، وجواب {إن} الشرطية معلومٌ مما قبلها، تقديره: إن كنتم صادقين فتمنَّوا الموت، وجملة {إِن} الشرطية في محلِّ النصب مقول {قُل} أيضًا.

فائدة: ولا تدخل {إِن} الشرطية على فعل ماض في المعنى إلّا على كان؛ لكثرة استعمالها، وأنها لا تدلّ على حدث. ذكره العكبريُّ.

{وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (٩٥)}.

{وَلَنْ} الواو استئنافية {لن} حرف نفي ونصب واستقبال {يَتَمَنَّوْهُ} فعل مضارع منصوب بلن، وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به {أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بيتمنوه {بِمَا} جار ومجرور متعلق بيتمنوه أيضًا، والجملة الفعلية مستأنفة {قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ} فعل وفاعل صلة لما الموصولة، والعائد