للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

نظائر كثيرة ستمر بك إن شاء الله تعالى، وجملة {مَن} الشرطية وجوابها مستأنفة، أو في محل النصب معطوفة بعاطف مقدّر على جملة قوله: {مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ} على كونها مقولًا لقل.

{وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ (٩٩) أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (١٠٠)}.

{وَلَقَدْ} الواو استئنافية، واللام موطئة للقسم {قَدْ} حرف تحقيق {أَنْزَلْنَا} فعل وفاعل {إِلَيْكَ} متعلق به {آيَاتٍ} مفعول به {بَيِّنَاتٍ} صفة لآيات، والجملة الفعلية جواب لقسم محذوف، تقديره: وعزّتي وجلالي، لقد أنزلنا إليك ... الخ. وجملة القسم مستأنفة {وَمَا يَكْفُرُ} الواو حالية {مَا} نافية {يَكْفُرُ} فعل مضارع {بِهَا} متعلق بيكفر {إِلَّا} أداة استثناء مفرّغ {الْفَاسِقُونَ} فاعل مرفوع بالواو، والجملة الفعلية في محل النصب حال من آيات، وسوّغ مجيء الحال من النكرة وصفها بما بعدها {أَوَكُلَّمَا} الهمزة للاستفهام الإنكاري، داخلة على محذوف، والواو عاطفة على ذلك المحذوف، والجملة المحذوفة جملة إنشائية لا محل لها من الإعراب {كلما} اسم شرط غير جازم في محل النصب على الظرفية الزمانية، مبني على السكون؛ لشبهه بالحرف شبهًا معنويًّا؛ لتضمّنه معنى إن الشرطية، والظرف متعلق بالجواب {عَاهَدُوا} فعل وفاعل، والجملة فعل شرط لكلما لا محل لها من الإعراب {عَهْدًا} منصوب على المفعولية المطلقة، أو منصوب على أنّه مفعول به ثان لعاهدوا، إذا كان {عَاهَدُوا} بمعنى أعطوا، والأوّل محذوف، تقديره: عاهدوا الله عهدًا {نَبَذَهُ} فعل ومفعول {فَرِيقٌ} فاعل {مِنْهُمْ} جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة لفريق، والجملة جواب {كلما} لا محل لها من الإعراب، وهذه الجملة هي محل الاستفهام الإنكاري، وجملة {كلما} من فعل شرطها وجوابها معطوفة على الجملة المحذوفة على كونها مستأنفة {بَلْ} حرف عطف وإضراب {أَكْثَرُهُمْ} مبتدأ ومضاف إليه، وجملة {لَا يُؤْمِنُونَ} خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على الجملة السابقة. أو مستأنفة، إن قلنا: إنّ بَلْ حرف ابتداء.