للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَالْخَامِسَةُ} {الواو}: اعتراضية. {الخامسة}: مبتدأ؛ أي: الشهادة الخامسة. {أَنَّ}: حرف نصب ومصدر. {لَعْنَتَ اللَّهِ}: اسمها ومضاف إليه. {عَلَيْهِ}: جار ومجرور خبر {أَنَّ}، وجملة {أَنَّ} في تأويل مصدر مرفوع على الخبرية. للمبتدأ، والتقدير: والخامسة إثبات لعنة الله عليه، والجملة الاسمية معترضة. {إن}: حرف شرط. {كَانَ}: فعل ماض ناقص، في محل الجزم بأن على كونه فعل شرط لها، واسمها ضمير يعود على الملاعن؛ أي: الزوج. {مِنَ الْكَاذِبِينَ}: جار ومجرور خبر {كَانَ}، وجواب {إن} الشرطية محذوف دل عليه ما قبله؛ أي: إن كان من الكاذبين فيما رماها به، فعليه لعنة الله سبحانه، وجملة {إن} الشرطية معترضة. ويقرأ: الخامسة، بالنصب على تقدير ويشهد الخامسة، والتقدير: ويشهد الخامسة بأن لعنة الله عليه. ويجوز أن يكون بدلًا، من الخامسة. ذكره أبو البقاء.

{وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (٨)}.

{وَيَدْرَأُ}: {الواو}: عاطفة. {يدرأ}: فعل مضارع. {عَنْهَا}: متعلق به. {الْعَذَابَ}: مفعول به، {أَن}: حرف نصبـ {تَشْهَدَ}: فعل مضارع منصوب بـ {أن} المصدرية وفاعله ضمير يعود على الملاعنة {أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ}: منصوب على المفعولية المطلقة. {بِاللَّهِ}: متعلق بـ {شَهَادَاتٍ}: أو بـ {تَشْهَدَ}. والجملة الفعلية في تأويل مصدر مرفوع على الفاعلية، والتقدير: ويدرأ عنها العذاب شهادة أربع شهادات بالله، والجملة الفعلية معطوفة على الجملة الاسمية في قوله: والذين يرمون المحصنات. {إِنَّهُ} ناصب واسمه. {لَمِنَ الْكَاذِبِينَ}: خبره. و {اللام}: حرف ابتداء، وجملة {إن} ومعموليها في محل النصب معمول لـ {تَشْهَدَ}، ولكنه علق عنه باللام: وذلك كسرت همزة {إن}، والأصل أن تشهد أربع شهادات، على أنه لمن الكاذبين.

{وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (٩)}.

{وَالْخَامِسَةَ}: بالنصب معطوف على {أَرْبَعَ}؛ أي: وتشهد الخامسة. {أَنَّ} حرف نصب ومصدر. {غَضَبَ اللَّهِ}: اسمها. {عَلَيْهَا}: جار ومجرور خبر