للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

{وَلْيَعْفُوا} {الواو}: عاطفة. و (اللام): لام الأمر. {يعفوا}: فعل مضارع، وفاعل مجزوم بلام الأمر. والجملة معطوفة على جملة {يَأْتَلِ}. {وَلْيَصْفَحُوا}: فعل وفاعل، معطوف على {وَلَا يَأْتَلِ} أيضًا. {أَلَا تُحِبُّونَ}: (الهمزة): للاستفهام التوبيخي. {لَا}: نافية. {تُحِبُّونَ}: فعل وفاعل. والجملة مستأنفة. {أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ}: ناصب وفعل وفاعل. {لَكُمْ}: متعلق به. والجملة في تأويل مصدر، منصوب على المفعولية؛ أي: ألا تحبون مغفرة الله لكم. {وَاللَّهُ غَفُورٌ}: مبتدأ وخبر أول. {رَحِيمٌ}: خبر ثان. والجملة الاسمية في محل النصب، حال من فاعل {يَغْفِر}.

{إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (٢٣)}.

{إِنَّ الَّذِينَ}: ناصب واسمه. {يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول صلة الموصول. {الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ}: صفتان للمحصنات. {لُعِنُوا}: فعل ونائب فاعل. {فِي الدُّنْيَا}: متعلق به. {وَالْآخِرَةِ}: معطوف على {الدُّنْيَا}. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إن} مستأنفة. {وَلَهُمْ}: خبر مقدم. {عَذَابٌ}: مبتدأ مؤخر. {عَظِيمٌ}: صفة {عَذَابٌ}. والجملة الاسمية في محل النصب حال من واو {لُعِنُوا}.

{يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (٢٤) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (٢٥)}.

{يَوْمَ}: منصوب على الظرفية، متعلق بالاستقرار. الذي تعلق به الجار والمجرور في قوله: {وَلَهُمْ} والتقدير: عذاب عظيم كائن لهم، يوم تشهد عليهم، ويجوز تعلقه بالمصدر، وهو عذاب؛ لأن الظروف يتوسع فيها ما لا يتوسع في غيرها. {تَشْهَدُ}: فعل مضارع. {عَلَيْهِمْ}: متعلق به. {أَلْسِنَتُهُمْ}: فاعل. {وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ}: معطوفان عليه. والجملة الفعلية في محل الجر مضاف إليه لـ {يَوْمَ}. {بِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {تَشْهَدُ}. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه.