للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

به. وجواب {إِنْ} الشرطية محذوف، دل عليه {فَكَاتِبُوهُمْ}؛ أي: إن علمتم فيهم خيرًا، فكاتبوهم. وجملة الشرط مستأنفة. {وَآتُوهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول معطوف على {كاتبوا}؛ لأنه بمعنى أعطى {مِنْ مَالِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {آتوهمِ}، والمفعول الثاني محذوف، تقديره: ما يستعينون به على أداء النجوم. {الَّذِي}: اسم موصول في محل الجر صفة للمال. {آتَاكُمْ}: فعل ومفعول أول، وفاعله ضمير يعود على الله، والمفعول الثاني محذوف، تقديره: آتاكموه، وهو العائد على الموصول. الجملة صلة الموصول.

{وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

{وَلَا} {الواو}: عاطفة. {لا}: ناهية جازمة. {تُكْرِهُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {لا}: الناهية. والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى}. {فَتَيَاتِكُمْ}: مفعول به ومضاف إليه، {عَلَى الْبِغَاءِ} متعلق بـ {تُكْرِهُوا}. {إِنْ}: حرف شرط جازم. {أَرَدْنَ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونه فعل شرط لها {تَحَصُّنًا}: مفعول به وجواب {إن} الشرطية معلوم مما قبلها تقديره إن أردن تحصنًا لا تكرهوهن على البغاء. والجملة الشرطية معترضة، لا محل لها من الإعراب. {لِتَبْتَغُوا}: اللام: حرف جر وتعليل. {تبتغوا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام كي. {عَرَضَ الْحَيَاةِ}: مفعول به ومضاف إليه {الدُّنْيَا} صفة لـ {الْحَيَاةِ}. والجملة الفعلية، مع أن المضمرة، في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل، تقديره لابتغائكم {عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}: الجار والمجرور متعلق بـ {تُكْرِهُوا}. {وَمَنْ}: {الواو}: عاطفة. {من}: اسم شرط جازم، في محل الرفع مبتدأ. والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {يُكْرِهْهُنَّ}: فعل ومفعول وفاعل مستتر يعود على {من} مجزوم بمن الشرطية، على كونه فعل شرط لها. {فَإِنَّ اللَّهَ}: {الفاء}: رابطة لجواب من الشرطية وجوبًا. {إِنَّ اللَّهَ}: ناصب واسمه {مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ}: جار ومجرور ومضاف