للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{لِلنَّاسِ}: متعلق بـ {يضرب}. {اللَّهُ}: {الواو}: استئنافية، أو عاطفة. {الله}: مبتدأ. {بِكُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {عَلِيمٌ}. {عَلِيمٌ}: خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة، أو معطوقة على جملة {يضرب}.

{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (٣٦) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (٣٧)}.

{فِي بُيُوتٍ}: جار ومجرور صفة لـ {مشكاة}؛ أي: كمصباح مشكاة كائنة في بيوت، أو لمصباح، أو لزجاجة، أو متعلق بـ {يُوقَدُ}. وعلى هذا لا يوقف على عليم. ولك أن تقف على عليم، فتعلقه بمحذوف، تقدير: سبحوه في بيوت، أو بيسبح. {أَذِنَ اللَّهُ}: فعل وفاعل. والجملة في محل الجر صفة لـ {بُيُوتٍ}. {أَنْ}: حرف نصب. {تُرْفَعَ}: فعل مضارع منصوب بأن ونائب فاعله ضمير يعود على {بُيُوتٍ}. والجملة في تأويل مصدر، مجرور بحرف جر محذوف. تقديره: أذن الله في رفعها وتطهيرها، وهي المساجد، والجار المحذوف متعلق بـ {أَذِنَ} {وَيُذْكَر} معطوف على ترفع. {فِيهَا} متعلق بـ {يذكر} {اسْمُهُ} نائب فاعل. {يُسَبِّحُ}: فعل مضارع {لَهُ}: متعلق بـ {يُسَبِّحُ}. {فِيهَا}: متعلق به أيضًا. {بِالْغُدُوِّ}: جار ومجرور حال من {رِجَالٌ}. {وَالْآصَالِ}: معطوف على {الغدو}؛ أي: ملتبسين بالغدو والآصال. {رِجَالٌ}: فاعل {يُسَبِّحُ} وجملة {يُسَبِّحُ} في محل الجر صفة ثانية لـ {بُيُوتٍ}. {لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ}: فعل ومفعول وفاعل. والجملة في محل الرفع صفة لـ {رِجَالٌ} {وَلَا بَيْعٌ}: معطوف على {تِجَارَةٌ}. {عَنْ ذِكْرِ اللَّه}: متعلق بـ {تُلْهِيهِمْ}. {وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ} معطوفات على {ذِكْرِ اللَّهِ}. {يَخَافُون}: فعل وفاعل. {يَوْمًا}: مفعول به. والجملة في محل الرفع صفة لـ {رِجَالٌ}. أو في محل النصب حال من مفعول {تُلْهِيهِمْ}. {تَتَقَلَّبُ}: فعل مضارع. {فِيه}: متعلق بـ {تَتَقَلَّبُ}. {الْقُلُوبُ}: فاعل لتتقلب. {وَالْأَبْصَارُ}: معطوف على القلوب.