للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{لَهُ}: خبر مقدم لها. {جَنَّةٌ}: اسمها مؤخر. والجملة معطوفة أيضًا على جملة {أُنْزِلَ}. {يَأْكُلُ}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على الرسول. {مِنْهَا}: متعلق بـ {يَأْكُلُ}. والجملة في محل الرفع صفة لجنة. {وَقَالَ الظَّالِمُونَ}: فعل وفاعل معطوف على {وَقَالُوا}. {إن}: نافية. {تَتَّبِعُونَ}: فعل وفاعل. {إِلَّا}: أداة حصر. {رَجُلًا}: مفعول به. {مَسْحُورًا}: صفة {رَجُلًا}.

{انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (٩) تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا (١٠)}.

{انْظُرْ}: فعل أمر وفاعل مستتر يعود على محمد. والجملة مستأنفة. {كَيْفَ}: اسم استفهام، للاستفهام التعجبي في محل النصب على الحال من فاعل {ضَرَبُوا} معلقة ما قبلها عن العمل فيما بعدها. {ضَرَبُوا}: فعل وفاعل. {لَكَ}: متعلق به. {الْأَمْثَالَ}: مفعول به. والجملة الفعلية في محل النصب، مفعول {انْظُرْ} معلقة عنها باسم الاستفهام. {فَضَلُّوا}: فعل وفاعل معطوف على {ضَرَبُوا}. {فَلَا} الفاء: عاطفة. {لا}: نافية. {يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {ضلوا}. {تَبَارَكَ الَّذِي}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {إن}: حرف شرط. {شَاءَ}: فعل ماض وفاعل مستتر، يعود على الموصول في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها فعل شرط لها. {جَعَلَ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على الموصول، في محل الجزم بـ {إِن} الشرطية على كونه جوابًا لها. وجملة {إِن} الشرطية صلة الموصول. {لَكَ}: جار ومجرور في محل المفعول الثاني لـ {جَعَلَ}. {خَيْرًا} مفعول أول له. {مِنْ ذَلِكَ}: متعلق بـ {خَيْرًا}. {جَنَّاتٍ}: بدل من خيرًا منصوب بالكسرة. {تَجْرِي}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا}: متعلق بـ {تَجْرِي}. {الْأَنْهَارُ}: فاعل {تَجْرِي} وجملة {تَجْرِي} في محل النصب صفة لـ {جَنَّاتٍ}. {وَيَجْعَلْ}: فعل مضارع وفاعل مستتر يعود على الموصول، معطوف على محل {جَعَلَ} الواقع جوابًا للشرط. {لَكَ}: جار ومجرور في محل المفعول الثاني لـ {يجعل}. {قُصُورًا}: مفعول أول له.