للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على اليوم؛ أي: وكان ذلك اليوم. {يَوْمًا}: خبر {كَانَ}. {عَلَى الْكَافِرِينَ}: متعلق بـ {عَسِيرًا}. {عَسِيرًا}: صفة {يَوْمًا}، وجملة {كان} معطوفة على الجملة التي قبلها عطف فعلية على اسمية؛ لأنها في الأصل جملة اسمية، أو مستأنفة. {وَيَوْمَ} الواو: عاطفة. {يوم}: منصوب باذكر محذوفا، وهو معطوف على قوله: {يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ}، وكذا قوله السابق: {وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ}. {يَعَضُّ الظَّالِمُ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {يوم}. {عَلَى يَدَيْهِ}: متعلق بـ {يَعَضُّ}. {يَقُولُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {الظَّالِمُ}، والجملة في محل النصب حال من {الظَّالِمُ}؛ أي: حالة كونه قائلًا، {يَا لَيْتَنِي} إلى قوله: {وَكَانَ الشَّيْطَانُ} مقول محكى، وإن شئت قلت: {يا} حرف نداء، والمنادى محذوف تقديره: يا هؤلاء، أو يا قوم، وجملة المنادى في محل النصب مقول {يَقُولُ}، أو الياء حرف تنبيه، {ليتني}: {ليت}: حرف تمن ونصب، والنون للوقاية، والياء ضمير المتكلم في محل النصب اسمها. {اتَّخَذْتُ}: فعل وفاعل. {مَعَ الرَّسُولِ}: ظرف ومضاف إليه في محلِ المفعول الثاني لـ {اتَّخَذْتُ}. {سَبِيلًا}: مفعول أول لـ {اتَّخَذْتُ}، وجملة {اتَّخَذْتُ} في محل الرفع خبر {ليت}، وجملة {ليت} في محل النصب مقول لـ {يَقُولُ}.

{يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (٢٨) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (٢٩)}.

{يَا وَيْلَتَى} {يا}: حرف نداء. {ويلتي}: منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفًا للتخفيف، وياء المتكلم المنقلبة ألفًا للتخفيف في محل الجر مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول القول. {لَيْتَنِي}: ناصب واسمه ونون وقاية. {لَمْ}: حرف نفي وجزم. {أَتَّخِذْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {لَمْ}، وفاعله ضمير يعود على المتكلم. {فُلَانًا}: مفعول أول. {خَلِيلًا}: مفعول ثان، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {ليت}، وجملة {ليت} في محل النصب مقول القول على كونها جواب النداء. {لَقَدْ}: {اللام} موطئة للقسم، {قد}: حرف تحقيق. {أَضَلَّنِي}: فعل