للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ماض ونون وقاية، وفاعل مستتر يعود على {فُلَانًا} ومفعول به. {عَنِ الذِّكْرِ} متعلق به، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم في محل النصب مقول القول على كونها معللة للتمني المذكور. {بَعْدَ إِذْ}: ظرف مضاف لمثله متعلق بـ {أَضَلَّنِي}، أو حال من {الذِّكْرِ}. {جَاءَنِي}: فعل ماض ونون وقاية، وفاعل مستتر يعود إلى {الذِّكْرِ}، والجملة الفعلية في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {وَكَانَ الشَّيْطَانُ}: فعل ماض ناقص واسمه. {لِلْإِنْسَانِ}: متعلق بـ {خَذُولًا}. {خَذُولًا}: خبر {كان}، وجملة {كان} مستأنفة استئنافًا نحويًا؛ لأنه من كلام الرب سبحانه.

{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (٣٠) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (٣١)}.

{وَقَالَ الرَّسُولُ}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله {وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا}. {يَا رَبِّ}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قال} {إِنَّ قَوْمِي}: ناصب واسمه ومضاف إليه. {اتَّخَذُوا}: فعل وفاعل {هَذَا}: في محل النصب مفعول أول. {الْقُرْآنَ}: بدل من اسم الإشارة {مَهْجُورًا}: مفعول ثان، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} في محل النصب مقول {قال} على كونها جواب النداء. {وَكَذَلِكَ}: الواو: استئنافية. {كذلك}: الكاف اسم بمعنى مثل صفة لمصدر محذوف، {جَعَلْنَا}: فعل وفاعل. {لِكُلِّ نَبِيٍّ}: جار ومجرور ومضاف إليه في محل المفعول الثاني. {عَدُوًّا}: مفعول أول لـ {جَعَلْنَا}. {مِنَ الْمُجْرِمِينَ}: صفة لـ {عَدُوًّا}، والتقدير: وجعلنا لكل نبي عدوًا من المجرمين جعلًا مثل ذلك الجعل الذي جعلنا لك، والجملة الفعلية مستأنفة مسوقة لتسلية رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. {وَكَفَى} الواو: عاطفة. {كفى}: فعل ماض. {بِرَبِّكَ}: فاعل {كفى}، والباء زائدة. {هَادِيًا}: حال من {ربك}. {وَنَصِيرًا}: معطوف عليه؛ أي: حالة كونه هاديًا لك للطريق التي ستنتصر بها عليهم كالغزو. اهـ شيخنا، أو تمييز له، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {جَعَلْنَا}.

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ