للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ويجوز أن يكون خبرًا لمبتدأ محذوف؛ أي: هم الذي يحشرون. {عَلَى وُجُوهِهِمْ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من نائب فاعل {يُحْشَرُونَ}؛ أي: حالة كونهم مقلوبين على وجوههم. {إِلَى جَهَنَّمَ}: متعلق بـ {يُحْشَرُونَ}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثان. {شَرٌّ}: خبر له. {مَكَانًا}: منصوب على التمييز .. {وَأَضَلُّ}: معطوف على {شَرٌّ}. {سَبِيلًا}: تمييز، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل الرفع خبر للمبتدأ الأول، وجملة الأول مستأنفة.

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا (٣٥) فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا (٣٦)}.

{وَلَقَدْ}: الواو: استئنافية، واللام موطئة لقسم محذوف، {قد}: حرف تحقيق. {آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ}: فعل وفاعل ومفعولان، والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم مستأنفة. {وَجَعَلْنَا}: فعل وفاعل معطوف على {آتَيْنَا}، والواو لا تفيد ترتيبًا كما مر في مبحث التفسير. {مَعَهُ}: متعلق بـ {جَعَلْنَا}. {أَخَاهُ}: مفعول أول. {هَارُونَ}: بدل من {أَخَاهُ}: أو عطف بيان له. {وَزِيرًا}: مفعول ثان لـ {جَعَلْنَا}. {فَقُلْنَا} {الفاء}: عاطفة، {قلنا}: فعل وفاعل معطوف على {جَعَلْنَا}. {اذْهَبَا}: فعل وفاعل. {إِلَى الْقَوْمِ}: متعلق به، والجملة في محل النصب مقول {قلنا}. {الَّذِينَ}: صفة لـ {الْقَوْمِ}. {كَذَّبُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول {بِآيَاتِنَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {كَذَّبُوا}. {فَدَمَّرْنَاهُمْ} {الفاء}: عاطفة على محذوف، {دمرناهم}: فعل وفاعل ومفعول به. {تَدْمِيرًا}: مفعول مطلق، والجملة معطوفة على جملة محذوفة تقديرها: فذهبا إليهم، فكذبوهما، فدمرناهم تدميرًا.

{وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا (٣٧) وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا (٣٨)}.

{وَقَوْمَ نُوحٍ}: مفعول لفعل محذوف وجوبًا يفسره ما بعده، فهو من باب الاشتغال تقديره: وأغرقنا قوم نوح، والجملة معطوفة على جملة {آتَيْنَا}، ولك أن تعطفه على الهاء في {دمرناهم}؛ أي: ودمرنا قوم نوح. {لَمَّا}: حينية في