للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا (٤٣) أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (٤٤)}.

{أَرَأَيْتَ}: {الهمزة}: للاستفهام الاستخباري، {رأيت}: فعل وفاعل بمعنى أخبرني. {مَنِ}: اسم موصول في محل النصب مفعول أول لـ {رأيت}. {اتَّخَذَ}: فعل ماض ناسخ من أخوات ظن وفاعله ضمير يعود على {مَنِ}. {إِلَهَهُ}: مفعول ثان لـ {اتَّخَذَ}: قدم على الأول اهتمامًا به. {هَوَاهُ}: مفعول به أول، وجملة {اتَّخَذَ} صلة {مَنِ} الموصولة. {أَفَأَنْتَ}: الهمزة للاستفهام الإنكاري للتيئيس من إيمانهم، داخلة على محذوف، والفاء عاطفة على ذلك المحذوف، {أنت}: مبتدأ. {تَكُونُ}: فعل مضارع ناقص، واسمها ضمير يعود على محمد. {عَلَيْهِ}: متعلق بـ {وَكِيلًا}. {وَكِيلًا}: خبر {تَكُونُ}، وجملة تكون في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على الجملة المحذوفة تقديره: أأنت تحرص على إيمانه فأنت تكون عليه وكيلًا، والجملة المحذوفة مع ما عطف عليها في محل النصب مفعول ثان لـ {رأيت}. {أَمْ} منقطعة بمعنى بل الإضرابية وهمزة الاستفهام الإنكاري. {تَحْسَبُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على محمد، وجملة {تَحْسَبُ}: مستأنفة. {أَنَّ أَكْثَرَهُمْ}: ناصب واسمه، وجملة {يَسْمَعُونَ}: في محل الرفع خبر {أَن}. {أَوْ يَعْقِلُونَ}: معطوف على {يَسْمَعُونَ}، وجملة {أَن} في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي {تَحْسَبُ}. {إِنْ}: نافية {هُمْ}: مبتدأ. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {كَالْأَنْعَامِ}: جار ومجرور خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. {بَلْ}: حرف عطف وإضراب وابتداء. {هُمْ أَضَلُّ}: مبتدأ وخبر. {سَبِيلًا}: تمييز محول عن المبتدأ منصوب باسم التفضيل، والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (٤٥)}.

{أَلَمْ}: {الهمزة}: للاستفهام التقريري، {لم}: حرف نفي وجزم. {تَرَ}: فعل مضارع، وفاعله مستتر مجزوم بـ {لم}. {إِلَى رَبِّكَ}: متعلق به،