للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ولكنه على حذف مضاف؛ أي: إلى صنع ربك. و {ترى} هنا بصرية. {كَيْفَ}: اسم استفهام في محل النصب على الحال من {الظِّلَّ}. {مَدَّ الظِّلَّ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به، والجملة الفعلية سادة مسد مفعولي {ترى}؛ لأنها معلقة عنها باسم الاستفهام؛ أي ألم تر إلى صنع ربك مد الظل في آية حال شاء، وجملة الرؤية مستأنفة مسوقة لبيان أدلة التوحيد {وَلَوْ}: الواو: حالية. {لو}: حرف شرط. {شَاءَ}: فعل ماض وفاعله مستتر، فعل شرط لـ {لو}. {لَجَعَلَهُ}: {اللام}: رابطة الجواب، {جعله}: فعل وفاعل مستتر ومفعول أول. {سَاكِنًا}: مفعول ثان، والجملة جواب {لو}، وجملة {لو} في محل النصب على الحال من فاعل {مَدَّ الظِّلَّ}. {ثُمَّ}: حرف عطف للتفاضل بين أوقات ظهور الظل، لا للتراخي الزماني؛ لأنه لا يصح هنا. {جَعَلْنَا الشَّمْسَ}: فعل وفاعل ومفعول أول. {عَلَيْهِ}: حال من {دَلِيلًا}. {دَلِيلًا}: مفعول ثان، لـ {جعل}، والجملة معطوفة على جملة {مَدَّ}.

{ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا (٤٦) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا (٤٧) وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (٤٨) لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (٤٩)}.

{ثُمَّ}: حرف عطف للتفاضل بين الأمور الثلاثة، وهي: مد الظل وسكونه وقبضه، كأن الثاني أعظم من الأول، والثالث أعظم منهما. {قَبَضْنَاهُ}: فعل وفاعل ومفعول معطوف على {جَعَلْنَا}. {إِلَيْنَا}: متعلق بـ {قَبَضْنَاهُ}. {قَبْضًا}: مفعول مطلق. {يَسِيرًا}: صفة {قَبْضًا}. {وَهُوَ}: الواو: استئنافية. {هو}: مبتدأ. {الَّذِي}: خبره، والجملة مستأنفة مسوقة لبيان دليل آخر من أدلة التوحيد. {جَعَلَ}: فعل وفاعل مستتر صلة الموصول. {لَكُمُ}: حال من {لِبَاسًا}. {اللَّيْلَ}: مفعول أول. {لِبَاسًا}: مفعول ثان. {وَالنَّوْمَ}: معطوف على {اللَّيْلَ}. {سُبَاتًا}: مفعول ثان لـ {جَعَلَ}. {وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا}: فعل وفاعل مستتر ومفعولان، معطوف على {جَعَلَ} الأول. {وَهُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر معطوف على