للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

يكون المنصوبان خبرين لـ {كَانَ}، أعني {بَيْنَ ذَلِكَ} و {قَوَامًا}، وأن يكون {بَيْنَ ذَلِكَ}: ظرفًا لغوًا متعلق بـ {كَانَ}، و {قَوَامًا}: خبر {كَانَ}، وأن يكون الظرف خبرًا، و {قَوَامًا}: حالًا مؤكدة، وجملة {كَانَ} إما معطوفة على جملة الصلة، أو حال من واو {يُسْرِفُوا}.

{وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (٦٨) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (٦٩)}.

{وَالَّذِينَ}: اسم موصول في محل الرفع معطوف على الموصول الأول. {لا}: نافية. {يَدْعُونَ}: فعل وفاعل صلة الموصول. {مَعَ اللَّهِ}: متعلق بـ {يَدْعُونَ}. {إِلَهًا}: مفعول به. {آخَرَ}: صفة له. {وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ}: فعل وفاعل ومفعول به معطوف على {يَدْعُونَ}. {الَّتِي}: اسم موصول في محل النصب صفة لـ {النَّفْسَ}. {حَرَّمَ اللَّهُ}: فعل وفاعل صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: حرمها الله. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بِالْحَقِّ}: متعلق بـ {يَقْتُلُونَ}، أو بمحذوف حال، فالاستثناء من أعم الأحوال؛ أي: إلا متلبسين بالحق. {وَلَا يَزْنُونَ}: فعل وفاعل معطوف على {يَقْتُلُونَ}. {وَمَنْ}: {الواو}: اعتراضية {من}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب، أو هما. {يَفْعَلْ ذَلِكَ}: فعل وفاعل مستتر ومفعول به مجزوم بـ {من} الشرطية على كونه فعل شرط لها. {يَلْقَ} فعل مضارع وفاعل مستتر مجزوم بـ {من} الشرطية على كونه جواب شرط لها. {أَثَامًا}: مفعول به، وجملة {من} الشرطية جملة معترضة لا محل لها من الإعراب. {يُضَاعَفْ}: فعل مضارع مغير الصيغة بدل من {يَلْقَ} بدل كل من كل؛ لأن مضاعفة العذاب نفس لقي الآثام. {لَهُ}: متعلق بـ {يُضَاعَفْ}. {الْعَذَابُ}: نائب فاعل. {يَوْمَ الْقِيَامَةِ}: ظرف متعلق بـ {يُضَاعَفْ} أيضًا. {وَيَخْلُدْ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على {من} معطوف على {يُضَاعَفْ}. {فِيهِ}: متعلق بـ {يخلد}. {مُهَانًا}: حال من فاعل {يخلد}.