للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وجملة {صَبَرُوا} صلة {ما} المصدرية؛ أي: بسبب صبرهم، الجار والمجرور متعلق بـ {صَبَرُوا}، وجملة {يُجْزَوْنَ} في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة استئنافًا بيانيًا، أو الجملة خبر {عِبَادُ الرَّحْمَنِ} كما مرت الإشارة إليه. {وَيُلَقَّوْنَ}: فعل ونائب فاعل معطوف على {يُجْزَوْنَ}. {فِيهَا}: جار ومجرور حال من ما بعده. {تَحِيَّةً}: مفعول ثان لـ {يلقون}. {وَسَلَامًا}: معطوف عليه.

{خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (٧٦) قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (٧٧)}.

{خَالِدِينَ}: حال من واو {يُجْزَوْنَ}. {فِيهَا}: متعلق بـ {خَالِدِينَ}. {حَسُنَتْ}: فعل ماض من أفعال المدح، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا مبهم مفسر بما بعده. {مُسْتَقَرًّا}: تمييز لفاعل {حسن}. {وَمُقَامًا}: معطوف عليه، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره: هي يعود على الغرفة، وهو مبتدأ خبره جملة {حَسُنَتْ}، والجملة الاسمية جملة إنشائية لا محل لها من الإعراب. {قُلْ}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {ما}: اسم استفهام في محل النصب على المفعولية المطلقة. {يَعْبَأُ}: فعل مضارع. {بِكُمْ}: متعلق به. {رَبِّي}: فاعل؛ أي: أي عبء يعبأ بكم ربي، أو {ما} نافية، والجملة الفعلية في محل النصب مقول لـ {قُلْ}. {لَوْلَا}: حرف امتناع لوجود. {دُعَاؤُكُمْ}: مبتدأ ومضاف إليه، والخبر محذوف وجوبًا تقديره: لولا دعاؤكم موجود، وجواب {لَوْلَا} معلوم مما قبلها تقديره: لولا دعاؤكم موجود ما يعبأ بكم ربي، وجملة {لَوْلَا} في محل النصب مقول {قُلْ}. {فَقَدْ} {الفاء}: عاطفة لمحذوف تقديره: فكيف يعبأ بكم ربي وقد كذبتم، والجملة المحذوفة معطوفة على جملة قوله: {مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي} على كونها مقولًا لـ {قُلْ}، وصحّ عطفها؛ لأنها بمعنى النفي؛ لأن الاستفهام فيها إنكاري. {فَقَدْ}: حرف تحقيق. {كَذَّبْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من ضمير المخاطبين في قوله: فكيف يعبأ بكم، أو الفاء عاطفة على جملة {مَا يَعْبَأُ