للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

مقول {قَالَ}. {قَالَ}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على {فِرْعَوْنُ}، والجملة مستأنفة. {لَئِنِ}: {اللام}: موطئة للقسم، {إن}: حرف شرط. {اتَّخَذْتَ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {إِلَهًا}: مفعول به. {غَيْرِي}: صفة له، أو {غَيْرِي}: مفعول أول {إِلَهًا}: مفعول ثان قدّمه اعتناء به، والتقدير: لئن اتخذت غيري إلهًا. {لَأَجْعَلَنَّكَ} {اللام}: موطئة للقسم مؤكدة للأولى، {أجعلنك}: فعل مضارع وفاعل مستتر ومفعول أول، ونون توكيد في محل الرفع لتجرده من الناصب والجازم مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة. {مِنَ الْمَسْجُونِينَ}: جار ومجرور في محل المفعول الثاني لجعل، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم في محل النصب مقول {قَالَ}، وجواب الشرط محذوف تقديره: أسجنك، وجملة الشرط في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها معترضة بين القسم وجوابه.

{قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ (٣٠)}.

{قَالَ}: فعل ماض وفاعل مستتر يعود على {مُوسَى}، والجملة مستأنفة. {أَوَلَوْ}: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري، داخلة على محذوف تقديره: أتفعل ذلك. والواو: حالية، {لو}: حرف شرط. {جِئْتُكَ}: فعل وفاعل ومفعول. {بِشَيْءٍ}: متعلق بـ {جِئْتُكَ}. {مُبِينٍ}: صفة، وجواب {لو} الشرطية محذوف تقديره: ولو جئتك بشيء مبين تسجنني، وجملة {لو} الشرطية في محل النصب حال من مفعول الفعل المحذوف الداخل عليه همزة الاستفهام، والتقدير: أتسجنني حالة كوني جائيًا بشيء مبين على صدقي، والجملة المحذوفة في محل النصب مقول {قَالَ}.

{قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (٣١)}.

{قَالَ}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على {فِرْعَوْنُ}، والجملة مستأنفة. {فَأْتِ}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا عرفت توعدي لك بالسجن، وأردت بيان ما هو المخلص لك .. فأقول لك: