للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَمَا} الواو استئنافية {مَا} اسم شرط جازم في محل النصب مفعول مقدّم وجوبًا {تُقَدِّمُوا} فعل وفاعل مجزوم بها على كونه فعل الشرط {لِأَنْفُسِكُمْ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بتقدّموا {مِنْ خَيْرٍ} جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة لاسم الشرط، تقديره: أيَّ شيء كائنًا من خيرٍ تقدِّموه لأنفسكم، أو حال من اسم الشرط، ولكنَّه ضعيفٌ، كما مرّ في نظيره {تَجِدُوُه} فعل وفاعل ومفعول به مجزوم بما على كونه جواب الشرط {عِنْدَ اللَّهِ} ظرف ومضاف إليه متعلق بمحذوف حال من المفعول، ولكنه على تقدير مضاف، تقديره: تجدوا ثوابه حال كونه مدّخرًا عند الله، أو متعلق بتجدوا، وجملة {مَا} الشرطيّة مع معموليها مستأنفة {إنَّ اَللهَ} ناصب واسمه {بِمَا} جار ومجرور متعلق ببصير {تَعْمَلُونَ} فعل وفاعل صلة لما إن قلنا: إنها موصولة، والعائد محذوف، تقديره: بما تعملونه، ويصحّ كونها مصدرية؛ أي: بعملكم و {بَصِيرٌ} خبر إنّ، وجملة {إنَّ} مع معموليها مستأنفة؛ مسوقة لتعليل ما قبلها، لا محل لها من الإعراب.

{وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (١١١) بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (١١٢)}.

{وَقَالُوا} الواو عاطفة {قَالُوا} فعل وفاعل معطوف على {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} والضمير لأهل الكتاب {لَنْ يَدْخُلَ} ناصب ومنصوب {الْجَنَّةَ} مفعول به على السعة {إِلَّا} أداة استثناء مفرَّغ {مَن} اسم موصول في محل الرفع فاعل، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قَالُوا}. {كاَنَ} فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر، تقديره: هو يعود على {مَنْ}، {هُودًا} خبرها منصوب {أَوْ نَصَارَى} معطوف على {هُودًا}، والجملة صلة لِمَنْ الموصولة {تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ} مبتدأ وخبر ومضاف إليه، والجملة الإسمية معترضة لا محل لها من الإعراب؛ لاعتراضها بين الدعوى، وهي قوله: {وَقَالُوا}، ودليلها وهو قوله: {قُلْ ...} إلخ. {قُلْ} فعل أمر وفاعل مستتر يعود على محمد - صلى الله عليه وسلم -، والجملة مستأنفة {هَاتُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل {بُرْهَانَكُمْ} مفعول به، والجملة مقول {قُلْ}. {إِنْ} حرف شرط {كُنْتُمْ صَادِقِينَ} فعل