للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

فإن قلت (١): كيف قرّبت مع أنها لم تنقل من مكانها؟

قلتُ: فيه قلب؛ أي: وأزلف المتقون إلى الجنة، كما يقول الحجاج إذا دنوا إلى مكة: قربت مكة إلينا، وفي هذا تعجيل لمسرتهم كفاء ما عملوا لها، ورغبوا عن الدنيا وزخرفها.

٩١ - {وَبُرِّزَتِ}؛ أي: ويوم برزت وأظهرت {الْجَحِيمُ}؛ أي: نارها {لِلْغَاوِينَ}؛ أي: للضالين عن طريق الحق الذي هو الإيمان والتقوى؛ أي (٢): جعلت بارزة لهم بحيث يرونها مع ما فيها من أنواع الأهوال، ويوقنون بأنهم مواقعوها, ولا يجدون عنها مصرفًا، فيزدادون غمًا، والمعنى أنها أظهرت لهم قبل أن يدخلها المؤمنون ليشتد حزن الكافرين، ويكثر سرور المؤمنين، وفي اختلاف الفعلين ترجيح لجانب الوعد، فإن التبريز لا يستلزم التقريب، ثم في تقديم إزلاف الجنة إيماء إلى سبق رحمته على غضبه. وقرأ الأعمش (٣): {فبرزت} بالفاء بدل {الواو}، وقرأ مالك بن دينار {وبَرَزَتْ} بالفتح والتخفيف، {الْجَحِيمُ} بالرفع بإسناد الفعل إليها اتساعًا، ذكره أبو حيان.

وفي هذا تعجيل للغم والحسرة؛ إذ نسوا في دنياهم هذا اليوم، كما جاء في قوله: {وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (٣٤)}.

٩٢ - ثم ذكر أنه يسأل أهل النار تقريعًا لهم، فقال: {وَقِيلَ لَهُمْ}؛ أي: للغاوين يوم القيامة على سبيل التوبيخ، والقائلون الملائكة من جهة الحق تعالى {أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} في الدنيا

٩٣ - {تَعْبُدُونَ (٩٢) مِنْ دُونِ اللَّهِ} سبحانه؛ أي: أين آلهتكم الذين كنتم تزعمون في الدنيا أنها شفعاؤكم في هذا الموقف، وتقربكم إلى الله زلفى {هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ} بدفع العذاب عنكم {أَوْ يَنْتَصِرُونَ} بدفعه عن أنفسهم. و {هَلْ} هنا للاستفهام الإنكاري؛ أي: أين آلهتكم التي كنتم تعبدونها؟ هل ينفعونكم بنصرتهم


(١) فتح الرحمن.
(٢) روح البيان.
(٣) البحر المحيط.