للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{تَأْتُونَ}: فعل وفاعل. {الْفَاحِشَةَ}: مفعول به، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَأَنْتُمْ}: {الواو}: حالية. {أَنْتُمْ} مبتدأ، وجملة {تُبْصِرُونَ}: خبره، والجملة الاسمية في محل النصب حال من فاعل {تأتون}. {أَئِنَّكُمْ}: {الهمزة}: للاستفام الإنكاري التوبيخي. {إنكم}: ناصب واسمه. {لَتَأْتُونَ}: {اللام}: حرف ابتداء، {تاتون}: فعل وفاعل. {الرِّجَالَ}: مفعول به. {شَهْوَةً}: مفعول لأجله، أو حال من الفاعل، أو من المفعول. و {مِنْ دُونِ النِّسَاءِ} حال من الفاعل؛ أي: متجاوزين النساء إلى الرجال، وجملة {تَأْتُونَ} في محل الرفع خبر إن، وجمل إن في محل النصب مقول {قَالَ}. {بَلْ}: حرف اضراب. {أَنْتُمْ}: مبتدأ. {قَوْمٌ}: خبر، وجملة {تَجْهَلُونَ} صفة {قَوْمٌ}، والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالَ}.

التصريف ومفردات اللفة

{أَفْتُونِي} أي: أشيروا إلى بما عندكم من الرأي والتدبير فيما حدث. والفتوى: الجواب في الحادئة، اشتقت على طريق الاستعارة من الفتي في السن. والمراد بالفتوى هنا: الإشارة إليها بما عندهم، وكما ذكرنا فيما حدث لها من الرأي والتدبير. والفتوى في العرف: هو الجواب في الحوادث المشكلة. قال بعضهم: الفتوى من الفتى؛ وهو الشاب القوي، وسميت الفتوى؛ لأن المفتي؛ أي. المجيب الحاكم بما هو صواب يقوي السائل في جواب الحادثة، كما مر.

{قَاطِعَةً أَمْرًا}؛ أي: باتة فيه منفذته. {تَشْهَدُونِ}؛ أي: تحضروني. {أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ}: اسم جمع بمعنى أصحاب، والواحد: ذو بمعنى صاحب، وقيل: جمع ذو على غير لفظه، وهو من ملحقات جمع المذكر السالم في إعرابه، والمؤنث أولات، وواحدتها: ذات، تقول: جاء أولو العلم وأولات الفضل، والمراد بالقوة: القوة الجسمية وكثرة الآلات، والمراد بالبأس: النجدة والثبات في الحرب.

{أَعِزَّةَ أَهْلِهَا}: جمع عزيز بمعنى القاهر الغالب، والشريف العظيم، مأخوذ من العزة؛ وهي حالة مانعة للإنسان من أن يغلب. {أَذِلَّةً}: جمع ذليل؛ أي: